ثقافة

الدار البيضاء .. احتفاء بفن الخط المغربي من خلال معرض للفنان عبد السلام الريحاني

يحتفي المركز الثقافي نجوم سيدي مومن ( الدار البيضاء)، بفن الخط المغربي، من خلال معرض فردي يحمل توقيع الفنان والخطاط عبد السلام الريحاني، والذي ينظم من 23 إلى 31 يناير الجاري.

ويضم المعرض، الذي جرى افتتاحه مساء اليوم السبت بمقر المركز، تشكيلة متنوعة من اللوحات تمزج بين عدة تقنيات مستوحاة من الفنون التقليدية، وقاسمها المشترك هو الاشتغال على الخطوط المغربية، التي لها صيت عربي وعالمي لكونها مطلوبة على نطاق واسع في مختلف أروقة العرض الخاصة بالفنون وأبرز الفنان الريحاني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن ما يميز لوحاته المعروضة هو توظيفه للخطوط المغربية ( المبسوط والمجوهر، والخط المغربي الكوفي المريني، والكوفي التربيعي).

وأضاف أنه استثمر أيضا، تقنية الرسم بالحبر على الورق أو الجلد ، علاوة على اللجوء إلى خطوط دقيقة وألوان دافئة، تغوص في عالم روحي غني يمزج بين تقنيات فن الخط والجمال التشكيلي .

وبعد أن لفت إلى أن عددا من الفنانين المغاربة يشتغلون أكثر على الخط العربي المشرقي، قال إن الخط المغربي له ميزته وخصوصيته التي ساهمت في انتشاره على نطاق واسع عربيا وعالميا.

ويستضيف المركز الثقافي نجوم سيدي مومن أعمال الفنان والخطاط عبد السلام الريحاني، وذلك بعد مشاركته في عدة معارض شخصية وجماعية على الصعيدين الوطني والدولي .

ويعد الفنان عبد السلام الريحاني ، الذي رأى النور سنة 1983، شابا شغوفا بالفنون التقليدية. وقد اختار في وقت مبكر تكريس حياته لثقافة المغرب الإسلامي وثراء الهوية المغربية.

كما أن الريحاني رائد أعمال متخصص في ترميم المباني والمآثر التقليدية القديمة، وهو أيضا المدير الفني للمهرجان الدولي للخط العربي بمدينة فاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض