ثقافة

مؤسسة مقاربات تبدع فيالاحتفاء باليوم العالمي للشعرستصدر كل يوم ديوان من 19فبراير إلى 21 مارس 2021‎

ضمن المبادرات الثقافية المتواصلة لمؤسسة مقاربات للنشر المستقرة بالعاصمة العلمية فاس، وبعد إعلانها عن إطلاق جائزة الشاعر محمد السرغيني للشعر العربي قبل أيام، في إطار احتفائها بالكتابة الشعرية، ولأن “الشعر يستحق” أعلنت مؤسسة النشر النشيطة “مقاربات” في بلاغ لها عن إطلاق مبادرة ثانية فريدة من نوعها احتفاء باليوم العالمي للشعر تتعلق بنشر 30 ديوانا شعريا تحت شعار “شهر الشعر: ثلاثون يوما في حضرة الإبداع”، وذلك من 19 فبراير الى 21 مارس 2021، وأضافت المؤسسة في بلاغها أن العملية ستتضمن إصدار ديوان كل يوم لثلاثين إسم شعري تم اختيارها من الوطن العربي، ” كل يوم…في حضرة شاعر وديوان من العالم العربي، وستقدم الدواوين ضمن فعاليات المنتدى العربي الثامن – دورة ابن زاكور الفاسي.

جاء في ورقة المشروع الثقافي للمؤسسة ضمن ربيعها السنوي ما يلي: “نسعى في مؤسسة مقاربات، إلى وضع الشِّعر في سياقه الإبداعي والجمالي، وأن ننتصر لقيم الحداثة والتجريب. فالشِّعْر هو الوجود نفسه، وهو يتخلَّق بلا انقطاع، مثل النهر الذي يتجدَّد ماؤه، لأن الشِّعر، هكذا ظهر، وهكذا جاء، باعتباره انبثاقاً، أو دهشة ونشوةً بلا تخوم، يذهب صوب اللانهائي، وهو، أيضاً، مغامرة تصبو إلى المجهول، وتفتح مزيداً من الطُّرُق والمسالك، لا تؤمن بالشكل الواحد المغلق، بل إن الشِّعر أشكال ومقترحات، هو التعدُّد والتنوع والمغايرة، بل هو الاختلاف.

من هذا المنطلق، نعمل في مؤسسة مقاربات، على أن يكون الشِّعْر، شكلاً من أشكال إقامتنا في الأرض، أو في الثقافة والفكر، وفي الفن والجمال. ولم نكن، قطّ، نعتبر الشِّعر غير مفيد أو لا جدوى منه، لأن هذه رؤية يعوزها إدراك معنى أن نوجد بالشِّعر، وأن نحيا شعرياً في الوجود، وأن يكون الشِّعر احتفالاً بالشِّعر ذاته، في ما يقترحه علينا باستمرار”..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض