سياسة

الصحراء.. فاعلون سياسيون وغير حكوميون من أمريكا اللاتينية يعربون عن دعمهم لمبادرة الحكم الذاتي

عبر فاعلون سياسيون وغير حكوميين من عدة دول بأمريكا اللاتينية عن دعمهم لمقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة الذي تقدم به المغرب باعتباره حلا نهائيا وعادلا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وقالت مجموعات الصداقة البرلمانية مع المغرب بكل من الهندوراس ونيكاراغوا وبوليفيا ومؤسسة (غلوبال أفريكا لاتينا)، وهي ائتلاف من المنظمات غير الحكومية بأمريكا اللاتينية، في بلاغ مشترك توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، “ندعو نظراءنا في أمريكا اللاتينية إلى دعم مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية كحل نهائي وواقعي (لقضية الصحراء) يضمن إرساء سلم حقيقي من أجل التنمية الاقتصادية بهذه المنطقة”.

كما دعا هؤلاء الفاعلون السياسيون وغير الحكوميين إلى دعم تطوير الدبلوماسية البرلمانية والتعاون جنوب-جنوب مع المملكة، معربين عن تطلعهم “إلى خلق وتطوير تبادل سياسي واقتصادي وثقافي ثري مع نظرائهم بالمغرب، مع الأخذ في الاعتبار للديناميات الحالية ولضرورة بناء جسور بين القارات”.

وأبرز البلاغ أهمية خلق إطار يتيح تعزيز العلاقات مع المغرب وصياغة خطة عمل مشتركة لهذا الغرض، فضلا عن ضرورة التقدم في محاور الدبلوماسية البرلمانية وتحقيق خطوات إيجابية لما فيه مصلحة الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض