سياسة

أبرز عناوين الصحف اليومية

* لوبينيون :

• الرعاية الصحية عن بعد.. مستقبل العلاجات الطبية ؟ تواجه الصحة المتنقلة أو الإلكترونية العديد من التحديات، لكن يظل تطويرها أمرا لا محيد عنه. كما أن التكنولوجيات الصحية المتنقلة الجديدة قد تساهم في تغيير الممارسة المهنية بشكل كبير. وفي هذا الصدد، اعتبرت الدكتورة سارة بورقية، طبيبة عامة، أن الأمر يتعلق بتطور غير عادي، لكنه قد يطرح مشاكل في التنظيم المستقبلي لمهنة الطب، مشيرة إلى أنه في غضون 15 سنة، فإن 60 بالمئة من المهن ستتغير، أو على الأقل الطريقة التي تعمل بها. وأضافت أنه “ستكون هناك فرص جديدة يجب اغتنامها، ويجب أن نستعد لذلك منذ الآن”.

• بن سليمان.. أزيد من 61 مليون درهم لتعزيز البنية التحتية الطرقية. أعطيت، بمدينة بنسليمان، الانطلاقة لمشاريع تنموية تخص تعزيز البنية الطرقية بالمدينة، بغلاف استثماري يفوق 61,959 مليون درهم. وتروم هذه المشاريع، التي يسهر على إنجازها المجلس الإقليمي في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة بنسليمان، تحسين مستوى البنيات التحتية الطرقية، وخاصة على مستوى الأحياء الشعبية والمدينة القديمة، لتسهيل ولوج الساكنة المحلية إلى الخدمات الأساسية. وتتوزع الكلفة المالية المخصصة لإنجاز وتنفيذ هذه المشاريع على حصتين، تبلغ قيمة الحصة الأولى أزيد من 31 مليون درهم، مخصصة لتهيئة 11 شارعا وزقاقا، خلال مدة إنجاز تصل إلى 12 شهرا. فيما تقدر الحصة الثانية بأزيد من 30 مليون درهم، موجهة لتهيئة وبناء 13 شارعا وزقاقا، تصل فيها مدة الأشغال أيضا إلى 12 شهرا.

* ليبيراسيون :

• التعهيد (Outsourcing): قطاع مرن بآفاق واعدة. بفضل دينامية للنمو ولإحداث مناصب الشغل تتحدى آثار الوباء، تمكن قطاع التعهيد (الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات) بالمغرب من تحقيق تطور هام على مستوى القدرة التنافسية، مما جعل المملكة من بين البلدان الرائدة في هذا القطاع، بل والوجهة الأكثر جودة على صعيد القارة الإفريقية. ورغم أن التعهيد انطلق منذ حوالي 20 عاما من خلال إقامة مراكز للاتصال، فقد تمكن هذا القطاع من التطور باستمرار، واستكشاف آفاق جديدة ليفرض نفسه في نهاية المطاف كقطاع قائم بذاته يرتكز على الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات في جميع الأعمال والخدمات ذات القيمة المضافة. ويظل المغرب، على الرغم من المنافسة القوية على المستوى الإقليمي، الوجهة الرائدة في مجال التعهيد بالدول الناطقة بالفرنسية بنسبة 50 بالمئة من حصة السوق، من خلال منظوماته الأربعة المتمثلة في إدارة العلاقات مع العملاء، وترحيل الأعمال التجارية، وترحيل الأعمال المعرفية، وترحيل الخدمات الهندسية.

• مطار الداخلة: انخفاض حركة النقل الجوي بأزيد من 49 في المئة. سجلت حركة النقل الجوي على مستوى مطار الداخلة انخفاضا بنسبة 49.73 في المئة خلال سنة 2020، مقارنة مع سنة 2019. وحسب معطيات صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار الداخلة إلى غاية متم دجنبر المنصرم ما مجموعه 129 ألفا و185 مسافرا، مقابل 256 ألفا و975 مسافرا متم دجنبر 2019. وأضافت المصادر أن مجموع المسافرين الذين استعملوا هذه المحطة الجوية، خلال شهر دجنبر الفارط بلغ 14 ألفا و389 مسافرا، في مقابل 19 ألفا و459 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019، مسجلا انخفاضا بلغت نسبته 26.05 في المئة. وتجدر الإشارة إلى أن مطارات المملكة سجلت، خلال سنة 2020، حركة جوية بلغت 7 ملايين و150 ألفا و277 مسافرا في مقابل 25 مليون و75 ألفا و95 مسافر خلال سنة 2019، أي بتراجع قدره 71.48 في المئة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• غامبيا تجدد دعمها لسيادة المغرب على صحرائه. جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والغامبيين في الخارج مامادو تانغارا، أمس الخميس بالرباط، دعم بلاده الذي “لا يشوبه أي غموض” لسيادة المغرب على صحرائه. وقال تانغارا، في تصريح للصحافة في أعقاب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، “جددنا موقفنا الذي لا يشوبه أي غموض لسيادة المغرب على صحرائه وللوحدة الترابية للمملكة”. وأضاف تانغارا أن غامبيا كانت أول دولة تفتح قنصلية عامة لها في الداخلة و “نحن فخورون بالقيام بذلك”، مشيرا إلى أن العديد من الدول سارت على خطى هذه المبادرة منذ ذلك الحين.

• وفاة شخص وإصابة 35 آخرين في حادث اصطدام بين حافلة لنقل المسافرين وشاحنة بالطريق السيار مراكش-الدار البيضاء. أفادت السلطات المحلية بإقليم برشيد بأن حادثة سير وقعت، صباح أمس الخميس، جراء اصطدام بين حافلة لنقل المسافرين وشاحنة بالطريق السيار الرابط بين مراكش والدار البيضاء، على مستوى الجماعة الترابية سيدي المكي بإقليم برشيد، مما أدى إلى وفاة سائق الحافلة وإصابة 35 شخصا آخر. وذكر بلاغ لعمالة إقليم برشيد أنه، وفور إشعارها بالحادث، انتقلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية إلى مكان الحادث لاتخاذ التدابير الضرورية، حيث تم نقل المصابين صوب المستشفى الإقليمي ببرشيد لتلقي العلاجات الضرورية، قبل أن يتم توجيه 7 من بينهم إلى المركز الاستشفائي الجامعي بالدار البيضاء نظرا لإصاباتهم الحرجة. وأضاف البلاغ أنه حسب المعطيات الأولية، فإن أسباب الحادث قد تعود إلى صعوبة الرؤية على الطريق بسبب انتشار الضباب الكثيف، مشيرا إلى أنه تم فتح بحث بخصوص هذه الحادثة من طرف السلطات المعنية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

* ليكنوميست :

• إحداث نظام أساسي جديد للأساتذة الباحثين. بعد تجميد ما يقرب من 24 عاما، سيتم قريبا إخراج النظام الأساسي للأساتذة الباحثين. وفي هذا السياق، أعدت لجنة مشتركة شكلتها وزارة التعليم العالي والنقابة الوطنية للتعليم العالي، مؤخرا، مشروع نظام أساسي، ستتم إحالته بعد ذلك على البرلمان. ويتضمن المشروع درجتين فقط: أساتذة باحثون وأساتذة محاضرون. كما يسمح هذا المشروع للجامعات بتوظيف أساتذة متعاقدين أو مؤقتين، حتى من الأجانب، وهو أمر مستجد. من جهة أخرى، يحدد هذا المشروع سن الولوج إلى هذه المهنة في 45 سنة كحد أقصى (باستثناء الموظفين).

• مولاي حفيظ العلمي: مخطط الإنعاش الصناعي انتقل إلى السرعة القصوى. أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن مخطط الإنعاش الصناعي انتقل إلى السرعة القصوى، مذكرا بأن هذه الاستراتيجية ترتكز في نفس الوقت على مؤهلات المنصة الصناعية المغربية وعلى الاستجابة والمرونة والنجاعة التي أبانت عنها الكفاءات المغربية خلال فترة الوباء. وأكد الوزير، في حوار مع الصحيفة، أن ذلك يأتي في سياق يتسم بنقل مستمر للإنتاج العالمي، بعد تعطل سلاسل الإمداد في ذروة الأزمة الصحية. وقال العلمي إن “مقدمي الطلبات الذين عانوا من آثار الوباء اختاروا نقل مواقعهم الصناعية، وهو ما يشكل فرصة حقيقية بالنسبة للمغرب”.

* ماروك لوجور :

• فاس: اطلاق طلب مشاريع في المقاولة الخضراء. أطلقت كلية العلوم والتقنيات بفاس، التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، طلب مشاريع في مجال المقاولة الخضراء. وأفاد بلاغ للكلية أن الأمر يتعلق بمباراة موضوعاتية مفتوحة في وجه طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله الذين يأملون الاستثمار في مجال المقاولة الخضراء، مضيفا أن التظاهرة ستبرمج على مدى يومين يخصص أولهما لتطوير مشاريع من خلال ندوات وجلسات مؤطرة بينما يتم خلال اليوم الثاني تقديم المشاريع أمام لجنة تحكيم. وتم تحديد يوم 28 فبراير كأجل أقصى للتسجيل في المباراة. وتشير ورقة تقديمية إلى أن المقاولة الخضراء في ذروة تطورها الاقتصادي في سياق الانتقال نحو اقتصاد يحترم البيئة ويتوجه صوب خلق الثروة والشغل بشكل مستدام وهو ما ينسجم مع أولويات المغرب في تكريس تنمية مستدامة.

• الداخلة – وادي الذهب : زيارة عمل لنادي المسيرين بالمغرب ما بين 25 و27 فبراير الجاري. يقوم وفد من نادي المسيرين بالمغرب، وهو هيئة تضم العديد من رجال الأعمال، بزيارة إلى جهة الداخلة – وادي الذهب خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 فبراير الجاري، بهدف استكشاف فرص الأعمال. وذكر بلاغ للمنظمين أن الوفد سيعقد لقاءات مع السلطات المحلية بالجهة، بغية دعم الإقلاع الاقتصادي واكتشاف المؤهلات الاقتصادية وفرص الأعمال. كما سيبحث الوفد العديد من فرص الاستثمار في مختلف قطاعات النمو، لاسيما السياحة، واللوجستيك متعدد الوسائط، والصيد البحري وتحويل المنتوجات البحرية، وغيرها. ويتضمن برنامج هذه الزيارة إجراء لقاءات مع رئيس مجلس الجهة، ومدير المركز الجهوي للاستثمار، والمندوب الجهوي للسياحة، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، ورئيس المجلس الجهوي للسياحة. وسيتوجه أعضاء الوفد أيضا إلى معبر الكركرات الحدودي، وكذا بعض الوحدات الفلاحية والصناعية والسياحية في جهة الداخلة – وادي الذهب، التي ما فتئت تؤكد دورها كقطب للسياحة البيئية واللوجستيك والتجارة والتنافسية البحرية.

* البيان :

• محادثات مغربية روسية بموسكو حول تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق الحوار السياسي. شكل تعزيز العلاقات بين المغرب وروسيا وتعميق الحوار السياسي الثنائي محور محادثات جرت بموسكو، بين مبعوث الرئيس الروسي الخاص بالشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الشؤون الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، وسفير المملكة المغربية بموسكو لطفي بوشعرة. وذكر بلاغ لوزارة الخارجية الروسية أن بوغدانوف وبوشعرة، ركزا بشكل خاص خلال هذه المحادثات، على دعم العلاقات الودية التقليدية بين روسيا والمغرب أكثر فأكثر، بما في ذلك تعميق الحوار السياسي وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية. وأضاف البلاغ أن الجانبين تبادلا، أيضا، وجهات النظر حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط مع التركيز على تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

• محاكمات عن بعد .. إدراج 8428 قضية واستفادة 9868 معتقلا ما بين 08 و12 فبراير الجاري. أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 12 فبراير الجاري، 400 جلسة أدرجت خلالها 8428 قضية، واستفاد منها 9868 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. واعتبر المجلس، في بلاغ بشأن حصيلة تفعيل المحاكمات عن بعد خلال الفترة الممتدة من الاثنين 08 فبراير إلى الجمعة 12 فبراير 2021، أن مشروع المحاكمة عن بعد، الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، سجل خلال هذه الفترة حصيلة متميزة بالنظر إلى الأرقام المسجلة، موضحا أن المشروع يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية للحد من انتشار “فيروس كورونا” بالمغرب. وأكد المجلس، وفق البلاغ، استمرار انخراطه في مشروع المحاكمة عن بعد بسائر الدوائر القضائية، وذلك من أجل ضمان استمرار المحاكم في القيام بمهامها الدستورية وتكريس الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض