أخبار دولية

(كوفيد-19).. منظمة الصحة العالمية تدعو إلى تعزيز المساعدة للدول النامية للحصول على اللقاحات

دعت منظمة الصحة العالمية الدول والشركات المصنعة، أمس الجمعة، إلى تقديم المزيد من المساعدة للدول النامية للحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تصريح للصحافة، إنه ينبغي اتخاذ خطوات متعددة لزيادة إنتاج لقاحات (كوفيد-19)، بما في ذلك نقل التكنولوجيا والترخيص الطوعي والتنازل المؤقت عن الملكية الفكرية، وذلك لزيادة تغطية اللقاح أو التحصين.

وأضاف قائلا “آمل أن نتخذ الخيارات الصحيحة. إذ لا يمكننا التغلب على (كوفيد-19) بدون المساواة في توزيع اللقاح، ولن يتعافى عالمنا بالسرعة الكافية، بدون المساواة في توزيع اللقاحات”، لافتا إلى أن مشاركة اللقاح هي أفضل طريقة لإعادة الحياة وسبل العيش إلى طبيعتها.

وعلى الرغم من الدعوات المتكررة من جانب منظمة الصحة العالمية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى على الوصول العادل إلى لقاحات (كوفيد-19)، وكذلك اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية، والتي تتضمن حكما بشأن التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات، قال مدير منظمة الصحة العالمية “يبدو أن العالم يفتقر إلى التعاون، بل أظهر مقاومة جدية فيما يتعلق بالإنصاف في اللقاحات”.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق بالإجماع، أمس الجمعة، على قرار يدعو إلى تحسين الوصول إلى لقاحات (كوفيد-19) في المناطق المتضررة من الصراعات أو المناطق الفقيرة.

ويدعو قرار مجلس الأمن إلى تعزيز النهج الوطنية ومتعددة الأطراف والتعاون الدولي، من أجل تسهيل الوصول العادل وميسور التكلفة للقاحات كوفيد-19 في حالات النزاع المسلح، وحالات ما بعد النزاع وحالات الطوارئ الإنسانية المعقدة. كما يؤكد على الحاجة إلى شراكات دولية لتوسيع قدرات التصنيع والتوزيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض