اقتصاد

أزيد من 911 مليون درهم إجمالي استثمارات التدبير المفوض لليدك خلال 2020

بلغت استثمارات التدبير المفوض لليدك سنة 2020، أزيد من 911 مليون درهم، ضمنها 24 في المائة مخصصة للماء الشروب (أزيد من 220 مليون درهم).

وحسب معطيات نشرتها الشركة بمناسبة اليوم العالمي للمياه (22 مارس)، فإن سنة 2020 تميزت بالتوقيع على اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز مشروع تأمين تزويد الماء الشروب بالدار البيضاء الكبرى عبر روافد نهر أبي رقراق، إذ التزمت ليدك بإنجاز محطة للضخ تبلغ طاقتها 1000 لتر / ثانية وقناة لصد المياه بين موقع مديونة 140 ومرشيش 240، بكلفة تصل إلى حوالي 108 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.

ويهدف هذا المشروع إلى تأمين تزويد الماء الشروب للمنطقة الجنوبية للمجال الترابي للتدبير المفوض التي تعرف توسعا حضريا كبيرا (جماعات بوسكورة، وأولاد صالح، ومديونة، والمجاطية، وأولاد الطالب، ولهراويين…).

وفي السنة ذاتها، واصلت ليدك إنجاز خزانات عديدة للماء تمكن من القيام بالتأمين والاكتفاء الذاتي لتزويد الماء في بعض المناطق. ويتعلق الأمر بثلاثة خزانات، هي خزان الرياض وتبلغ طاقته الاستيعابية 15 ألف متر مكعب وصهريجه تبلغ طاقته 1000 متر مكعب، وخزان المنصورية الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 15 ألف متر مكعب، وخزان بوسكورة تبلغ طاقته الاستيعابية 9 آلاف متر مكعب.

وتلتزم ليدك، في إطار خارطة طريقها للتنمية المستدامة في أفق سنة 2030، بـ “العمل من أجل التنمية المستدامة للموارد الطبيعية في سياق التغيرات المناخية”.

وتزاول الشركة مهامها في مجال ترابي معرض للإجهاد المائي والمخاطر الطبيعية، في سياق التغيرات المناخية التي قد تتجلى بالخصوص في أمطار قوية تتساقط في مدة زمنية وجيزة.

ولذلك عملت ليدك على بلورة مخطط أعمال يهدف إلى الارتقاء نحو التدبير الذكي للموارد المائية وتقوية البنيات التحتية، من أجل مواكبة نمو العاصمة الاقتصادية وضمان خدمة للزبناء تتميز بالجودة.

وذكرت أنها واصلت سنة 2020، برنامجها لتحسين مردودية شبكة الماء الشروب من خلال مشاريع عديدة، وقامت بتسخير الإمكانيات الضرورية، مما مكن من الحفاظ على المردودية في مستوى للفعالية القصوى بلغ أكثر من 77 في المائة. وقد مكن مخطط الأعمال، الذي تم تفعيله سنة 2020، ويتمحور حول تحسين فعالية الشبكة، من اقتصاد أكثر من 10 ملايين متر مكعب طيلة السنة.

وقد همت هذه الأعمال من بين أمور أخرى، الصيانة والاستغلال الصارم للتقسيم الدوري، ورفع القدرة على البحث عن تسربات الماء من خلال تعزيز الفرق المكلفة بهذه العملية وبحظيرة الأجهزة الثابتة للالتقاط السمعي للتسربات “2000 جهاز التقاط في المجموع”.

كما قامت ليدك بتطوير شبكتها للماء الشروب باعتماد حلول “ذكية” مما يتيح أفضل ملاءمة لأعمال تقليص المياه غير المفوترة، خاصة مراقبة القنوات الكبرى.

وقد بلغ الربح السنوي في حجم الماء سنة 2020، على إثر أشغال أنجزت سنة 2019 لتجديد القنوات، 470.517 متر مكعب من المياه التي تم اقتصادها. واستهدفت أشغال التجديد المنجزة في السنة ذاتها قنوات الماء الشروب على طول 23 كلم وأكثر من 2600 من إيصالات الزبناء الخواص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض