مجتمع

جهة بني ملال-خينفرة: توقع إنتاج قياسي يناهز 700 ألف طن من الشمندر السكري خلال الموسم الحالي

من المتوقع أن يبلغ إنتاج الشمندر السكري على مستوى جهة بني ملال –خنيفرة برسم الموسم الفلاحي الحالي ما مجموعه 700 ألف طن، أي بمعدل مردودية يقدر ب70 طن للهكتار، وعائدات مالية تناهز 850 مليون درهم، بحسب المديرية الجهوية للفلاحة بجهة بني ملال-خنيفرة. وشهدت سلسلة الشمندر السكري، التي تعتبر أحد أهم قطاعات الإنتاج بجهة بني ملال خنيفرة، تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة بفضل مخطط المغرب الأخضر والإجراءات العديدة التي أشرفت عليها اللجنة التقنية الجهوية لقطاع السكر، خصوصا ما يتعلق بمشاريع الري الموضعي، والبحوث التي أجريت في هذا القطاع من قبل المديرية الجهوية للفلاحة، وكذلك رقمنة القطاع الفلاحي لهذه السلسة.

ويضطلع هذا القطاع بدور محوري في تطوير النسيج الاقتصادي الجهوي من خلال خلق حوالي 3 ملايين يوم عمل، بالإضافة إلى دعم القطاعات الأخرى غير المباشرة وضمان الشغل القار لنحو ثلاثين مقاولة مكلفة بتوزيع مواد ومعدات الإنتاج، و23 مقاولة أخرى متخصصة في الخدمات الفلاحية.

وخلال هذا الموسم الفلاحي، تم زرع مساحة 10 آلاف هكتار من الشمندر السكري بالجهة بالرغم من الإكراهات التي ميزت سير الموسم الحالي، خصوصا ما يتعلق بتقلص الموارد المائية بداية الموسم، وعدم انتظام التساقطات المطرية، بالإضافة إلى انخفاض حقينات السدود الرئيسية في الجهة، مثل سد بين الويدان وأحمد الحنصالي.

هذه النتائج المهمة هي أيضا ثمرة العقد-البرنامج الذي وضعته وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات ، والذي يتمركز أساسا حول العمل التشاركي والتوافقي بين جميع المتدخلين في القطاع، ومواكبة المنتجين، خاصة فيما يتعلق بالتجهيز بالسقي الموضعي، ومكننة المسار التقني لسلسة الشمندر السكري، ورقمنة كل المعطيات المتعلقة بالشأن الفلاحي.

وفي تصريح أوضح المشرف على سلسلة الشمندر السكري بجهة بني ملال- خنيفرة السيد كمال محمد، أن هذا القطاع يلعب دورا اجتماعيا واقتصاديا مهما بالجهة، حيث يساهم في خلق حوالي 3 ملايين يوم عمل مفتوحة، وعائدات تقدر ب 850 مليون درهم.

وأشار إلى أنه تم في الوقت الحالي زراعة ما مجموعه 10 آلاف هكتار، وهو ما يمثل 80 في المائة من برنامج تطوير هذه السلسلة على المستوى الجهوي، مبرزا أن الإجراءات المتخذة في إطار برنامج تطوير هذه السلسلة كان لها تأثير كبير على الرفع من إنتاجية قطاع الشمندر السكري.

وذكر كمال محمد بأن النتائج الأولى تبشر أيضا بموسم إنتاج استثنائي للشمنذر السكري، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الجهة تتوقع إنتاج حوالي 700 ألف طن من هذا المنتوج الحيوي.

يذكر أنه خلال تفشي جائحة كوفيد 19، اتخذت اللجنة التقنية الجهوية للسكر جميع الإجراءات والتدابير التقنية والتنظيمية والاحترازية لضمان حسن سير موسم الحصاد الذي سيتم إطلاقه رسميا في 15 ماي المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض