أخبار دولية

واشنطن تبحث مع موفدين من اليابان وكوريا الجنوبية الاستراتيجية الموحدة حيال كوريا الشمالية

أبدت إدارة الرئيس جو بايدن الجمعة خلال حوار ثلاثي ضم مبعوثين من اليابان وكوريا الجنوبية استعدادها للتعاون مع هذين البلدين الحليفين للسير باتجاه “نزع السلاح النووي” لكوريا الشمالية.

والتقى مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جايك سوليفان نظيريه الياباني شيغيرو كيتامورا والكوري الجنوبي سوه هون في الأكاديمية البحرية في أنابوليس قرب واشنطن.

وقد أعرب المسؤولون الثلاثة في بيان مشترك عن “مخاوفهم بشأن برامج كوريا الشمالية النووية والبالستية، وأكدوا من جديد التزامهم بإدارة وحل هذه القضايا من خلال التعاون الثلاثي المنسق باتجاه نزع السلاح النووي” داعين إلى “التنفيذ الكامل” لقرارات مجلس الأمن التي تحظر هذه البرامج وتفرض عقوبات على مطوريها.

و جددت الولايات المتحدة التأكيد على التزاماتها الثابتة بتحالفها مع جمهورية كوريا واليابان”، بينما أكدت الدولتان الآسيويتان “على أهمية علاقاتهما الثنائية” بعد التوترات الشديدة بين سيول وطوكيو في السنوات الماضية.

وكان الرئيس الأمريكي قد حذر الاسبوع الماضي من أن الولايات المتحدة سترد في حال حصول “تصعيد” من كوريا الشمالية وذلك بعد قيام بيونغ يانغ باطلاق صاروخين بالستيين في بحر اليابان.

وقال إنه مستعد “لشكل معين من الدبلوماسية لكن بشرط نزع السلاح النووي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض