اقتصاد

طانطان.. إفراغ 108 ألف طن من الأسماك خلال 2020 بقيمة تصل 1046 مليون درهم

بلغت الكميات المفرغة من الأسماك بميناء طانطان خلال سنة 2020، ما مجموعه 108 ألف طن، بقيمة معاملات بلغت ألف و 46 مليون درهم.

و أكد مندوب الصيد البحري بطانطان يوسف فنون، أن الكمية المفرغة من الأسماك سنة 2020 الميناء موزعة على 96 ألف طن للصيد الساحلي و الصيد التقليدي، و 11 ألف و900 طن للصيد بأعالي البحار، وذلك بقيمة إجمالية بلغت ألف و 46 مليون درهم، منها 526 مليون درهم قيمة مفرغات الصيد الساحلي و التقليدي، و520 مليون درهم بالنسبة للصيد بأعالي البحار.

و أضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن ميناء طانطان “الوطية” يضم أزيد من 700 مركب وقارب، منها 426 مركبا للصيد الساحلي، و 247 قاربا للصيد التقليدي، و 46 مركبا لأعالي البحار، فيما بلغ عدد وحدات تحويل المنتوجات البحرية بالميناء 18 وحدة.

أما بخصوص مناصب الشغل التي يوفرها قطاع الصيد البحري الذي يعد بحسب السيد فنون، قطاعا اقتصادي و اجتماعيا مهما بإقليم طانطان و جهة كلميم وادنون ككل، فقد بلغ عددها حوالي 15 ألف منصب شغل منها 11 ألف بحارا، كما يخلق 37 ألف منصب شغل مباشر و غير مباشر.

ويعد ميناء طانطان من بين أهم موانئ الصيد البحري بالمغرب والثالث على صعيد الأقاليم الجنوبية للمملكة بعد الداخلة والعيون، ويساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة كلميم وادنون عموما، وإقليم طانطان خاصة.

ويتوفر ميناء طانطان على عدت مرافق أهمها سوق بيع السمك بالجملة، الذي افتتح سنة 2015 في إطار تنزيل محور فعالية الأداء ضمن استراتيجية “أليوتيس” والذي يمتد على مساحة إجمالية تناهز 6700 متر مربع، وكذا على مرافق تقنية، ومختبر بيطري وغرف للتبريد، وفضاءات لاستقبال وإرسال المنتجات، إضافة إلى مرافق إدارية.

ويعتمد في تدبير هذه المنشأة على التكنولوجيات الحديثة عبر نظام معلوماتي يمكن من التتبع الآني لعملية بيع المنتجات، والمعالجة الآلية للمنتجات والفصل بين تدفق الأشخاص والمنتجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض