H.TECH

ابن جرير.. شراكة لدعم المقاولات الناشئة في ميدان التكنولوجيات الخضراء

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، أمس الاثنين بابن جرير، اتفاقية شراكة تروم الاستثمار المشترك في المقاولات الناشئة المتخصصة في ميدان التكنولوجيات الخضراء بالمغرب.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف المدير العام لصندوق الاستثمار لجامعة محمد السادس (l’UM6P Ventures)، السيد ياسر بياز، ومدير حظيرة الطاقة الخضراء المطورة من قبل المعهد، زكرياء النعيمي، بحضور رئيس جامعة محمد السادس، هشام الهبطي، والمدير العام لمعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، السيد بدر إيكن. وتترجم هذه الاتفاقية رغبة الطرفين في تنفيذ تعاون متبادل المنفعة في مجالات الابتكار وريادة الأعمال ورأس المال، والمساهمة في تطوير وتنويع النسيج الصناعي المغربي. وتهدف هذه الشراكة إلى الابتكار من خلال ضمان الانتقال إلى السوق، ودعم هذه الشركات الناشئة من خلال دمج قادة المشروع في عملية التمويل والدعم الفني. كما تعد نتيجة للالتزام المستمر بتطوير الابتكار وريادة الأعمال في مجال البحث والتطوير والطاقات المتجددة.

وتشمل الاتفاقية ثلاثة مجالات للتعاون هي التمويل والتوجيه والبنية التحتية. وعلى هذا النحو، يتعهد الطرفان بإتاحة المختبرات المختلفة لصالح قادة المشروع، وتقديم الدعم المالي للشركات الناشئة، ودعم أصحاب المصلحة في مختلف جوانب تحقيق مشاريعهم الخاصة.

وبالمناسبة، عبر المدير العام لصندوق الاستثمار لجامعة محمد السادس (l’UM6P Ventures)، ياسر بياز، في تصريح عن “افتخاره بدعم المقاولات الناشئة المستفيدة من المواكبة التقنية والمالية”، مشيرا إلى أن طموح الطرفين يتمثل في تطوير جماعي للجسم المقاولاتي والابتكار في المنطقة، وبالمغرب وإفريقيا.

من جانبه، أكد مدير حظيرة الطاقة الخضراء المطورة من قبل المعهد، السيد زكرياء النعيمي، أن الاتفاقية تؤشر لمرحلة جديدة في مسار تثمين الأبحاث على مستوى هذه المنصة المطورة من قبل المعهد، مبرزا أن هذه الشراكة ستمكن من تثمين كافة أنشطة البحث عبر تأمين نقل المختبرات نحو الصناعة.

وشدد السيد النعيمي، في تصريح مماثل، أن “هذه الشراكة تجسد التزام الطرفين بالتثمين والابتكار الأخضر، وستمكن في نفس الوقت، من تعزيز إحداث وإقلاع مقاولات ناشئة مبتكرة ومتطورة من شأنها أن تخلق قيمة محلية للصناعة الخضراء على المستوى الوطني”.

يذكر أن خمس مقاولات ناشئة ستستفيد من هذا الدعم على صلة بحلول تخزين وإدارة الطاقة السكنية، وابتكار مقبس ذكي ومتصل يعتمد على خوارزميات إنترنت الأشياء، ومحطة تحلية ومعالجة المياه باستخدام الطاقة الشمسية، ومصنع متنقل لإنتاج الطوب وعناصر البناء، وحل تنقل كهربائي بثلاث عجلات يدمج الطاقة الشمسية لتطبيقات مختلفة.

وبمقتضى هذه الاتفاقية، تفتح أمام المقاولات الناشئة الناضجة في حظيرة الطاقة الخضراء آفاق جديدة للاستثمار العلمي الرائد من قبل صندوق الاستثمار لجامعة محمد السادس.

وسيؤدي تطوير هذه المقاولات الناشئة من خلال برامج الاحتضان والتوجيه والتمويل إلى تعزيز خلق فرص العمل والأعمال التجارية المبتكرة، وبالتالي تسريع النمو الصناعي في قطاع الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض