سياسة

مجلس المستشارين.. مواكبة المغاربة المقيمين بالخارج محور الجلسة الشهرية ليوم 22 يونيو الجاري

يشكل موضوع “استقبال ومواكبة المغاربة المقيمين بالخارج في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا” محور الجلسة الشهرية حول السياسة العامة التي من المقرر أن يعقدها مجلس المستشارين يوم 22 يونيو الجاري.

وأوضح مكتب مجلس المستشارين، في بلاغ أصدره عقب اجتماع عقده عن بعد برئاسة رئيس المؤسسة التشريعية عبد الحكيم بن شماش، أنه حدد يوم 22 يونيو 2021 موعدا لعقد الجلسة الشهرية المقبلة لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسة العامة في مجال ” استقبال ومواكبة المغاربة المقيمين بالخارج في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا “. كما صادق مكتب المجلس، خلال الاجتماع ذاته، على جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية ليومه الثلاثاء 1 يونيو 2021.

وعلى صعيد التشريع، فقد اتخذ مكتب المجلس قرارا بعقد جلسة عامة اليوم الثلاثاء مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفهية، للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة. ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 30.21 بتغيير وتتميم القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا؛ وكذا بمشروع قانون رقم 31.21 بتغيير وتتميم القانون رقم 99.15 بإحداث نظام المعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وعلى صعيد العلاقات الخارجية، فقد وافق مكتب المجلس على المشاركة في أشغال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات والقمة البرلمانية العالمية لمحاربة الإرهاب المزمع تنظيمهما من قبل الاتحاد البرلماني الدولي والمجلس الوطني بجمهورية النمسا، وذلك بالعاصمة فيينا خلال الفترة الممتدة من 07 إلى 09 شتنبر 2021.

وخلص البلاغ إلى أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب قد استحضروا، في مستهل الاجتماع، أهمية التقرير الذي أنجزته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، والذي تم تقديمه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء 25 ماي 2021 بالقصر الملكي بفاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض