سياسة

لجنة التعليم بمجلس النواب تناقش استراتيجية تنمية السمعي البصري العمومي

عقدت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، اجتماعا خصص لمناقشة “استراتيجية تنمية السمعي البصري العمومي”، وذلك بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس.

وأكد الفردوس، في معرض تفاعله مع تدخلات أعضاء اللجنة، أن هيكلة القطب العمومي السمعي البصري تروم الارتقاء بجودة الانتاجات الوطنية إلى مستوى تطلعات المواطنين المغاربة.

واعتبر أن هيكلة هذا القطب من خلال خلق شركة قابضة تجمع بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية (شركة صورياد) و”ميدي 1 تيفي”، هو ورش يهم جميع المغاربة ويتطلب أن ينخرطوا فيه من خلال نقاش جاد ومسؤول، لافتا إلى أن ” هذا التحول لن يكون بالأمر السهل وسيتطلب مساهمة كافة الفاعلين في القطاع السمعي البصري “.

وأوضح الوزير، في هذا الصدد، أن هذا الورش يرتكز على خلق محتوى مغربي أفضل، والتركيز على إعلام القرب وفق خطة تآزر محكمة مع ضرورة الحفاظ على هوية كل قناة، علاوة على خلق قطاع خاص قوي على مستوى الإنتاج والقنوات.

وبخصوص مصادر تمويل هذا الورش، شدد الفردوس على ضرورة موازنة الموارد مع دفاتر التحملات، والبحث عن مصادر تمويل مبتكرة، بالإضافة إلى إعادة النظر في السياسة الجبائية القطاعية.

أما فيما يتعلق بسؤال هيمنة الأعمال الدرامية الأجنبية على برامج بعض قنوات القطب العمومي، أكد الوزير على ضرورة تحفيز الانتاجات الوطنية والارتقاء بجودتها حتى تكون قادرة على منافسة نظيرتها الأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض