ثقافة

صدى رجالات أسفي في التاريخ – الحلقة 53

إعداد: الدكتور منير البصكري الفيلالي / أسفي

السيد عبد الله أبو السرور : من مواليد مدينة أسفي عام 1953 .. رجل معروف بأخلاقه العالية، هادئ متزن،، دقيق ومنظم في عمله، ملتزم بمواعيده، محافظ عليها، يساعد الناس ويتوسط لحل قضاياهم ومشاكلهم.
  
بعد إنهائه لمساره الدراسي بمدينة أسفي، رحل إلى فرنسا لمتابعة دراسته الجامعية، حيث حصل على الدكتوراه في القانون الخاص عام 1999 من كلية القانون والعلوم السياسية .. كما حصل أيضا على دبلوم الدراسات العليا في مجال قانون البحار ، وكذا قانون النقل عام 1997 من كلية القانون والعلوم الاقتصادية بمارسيليا بفرنسا.
عمل السي عبد الله أبو السرور أستاذا لقانون المعاملات وقانون التجارة الدولية بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، جامعة عبد المالك السعدي.
ونظرا لما أبان عنه من كفاءة في مجال النقل البحري، وشح سنة 1989 بوسام العرش من درجة ضابط، كما كان محط تقدير وتنويه من طرف صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني قدس الله روحه أثناء الرحلة البحرية التي قادته إلى
وهذا التألق الذي حظي به (الكومندون)أبو السرور، ليس غريبا عنه .. فهو من أسرة أبي السرور سيدي البشير بن الطاهر الأسفي، حيث كان هذا الرجل فقيها وخطيبا بالمسجد الأعظم بأسفي، أحيى الله به العلم في هذه البلدة السفية بعد ما كاد ينقطع بها .. وكانت له اليد الطولى في العلوم، المعقول منها والمنقول .. يدرس في اليوم خمس مرات فأكثر ..كان حجة في مختلف المعارف. فإلى هذا النبع الطيب، ينتسب السي عبد الله أبو السرور، الإبن البار لهذه الأسرة والذي أخلص لوطنه في عمله. فسيرته ومسيرته، استعارة كبرى لحياة الأجيال الحاضرة، حياة الكرامة والجدية والالتزام والعطاء والبذل وحب الوطن. وهو النهج الذي ينبغي على شباب بلدنا أن يعيه ويتخذ منه نبراسا يستهدي به. فهذه الصفات والعلامات والتجليات، يمكنها أن تساعد على فتح أفق جديد لتكون دليلا محفزا للشباب على التواصل والعمل الجاد.
   
لا ننسى أن نذكر أن تفاني الرجل في خدمة وطنه، أهله للانخراط في عدد من الجمعيات والمعاهد الوطنية والجهوية والدولية، كالجمعية الفرنسية لربابنة السفن (AFCAN) بفرنسا، والجمعية الفرنسية لخبراء الملاحة (أفيكسمار) بفرنسا، وكذا الجمعية العالمية للملاحة الاقتصادية ( إيام ) بكندا.

ولو لم يكن السي عبد الله أبو السرور مؤهلا وذا كفاءة عالية، لما استقطبت تجربته وخبرته وعلمه وثقافته مثل هذه الجمعيات ذات الصدى الدولي في مجال النقل البحري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض