اقتصاد

أطول كابل كهربائي في العالم يربط المغرب ببريطانيا

جليلة امغار
تستعد شركة “XLINKS” للربط بين المغرب و بريطانيا بكابل كهربائي عبر البحر يعتبر الأطول من نوعه حيث يبلغ طوله 3800كلم، و تقدر كلفته ب 22 مليار دولار. و من المرتقب أن يوفر هذا المشروع ما يحتاجه 7 ملايين منزل بريطاني من الكهرباء.

وحسب “فايننشيال تايمز” أفاد الرئيس التنفيذي لشركة “XLINKS” المكلفة بالمشروع “ديف لويس” أن المغرب أمن مساحة تبلغ حوالي 1500km² لإنشاء مزرعة شمسية و مزرعة للطاقة الريحية و بطاريات ستوفر 10,5جيغاوات من الطاقة. ليتم بعد ذلك نقل بعض الكهرباء إلى موقع في ديفون الواقعة في جنوب غرب انجلترا من خلال أربع كابلات تحت البحر بسعة مجمعة تبلغ 3,6جيغاوات.

و أضاف “ديف لويس” أن المشروع جمع حوالي مليار و 100مليون دولار لبناء ثلاث منشئات إنتاج للكابلات الكهربائية المستخدمة في مزارع الرياح البحرية و عبر البحر في محاولة للإستفادة من الطلب المتزايد عليها.

و يهدف هذا المشروع إلى استغلال الطاقة النظيفة في المغرب، من شمس أثناء النهار و رياح ليلا، مع البطاريات لسد الفجوات، حيث أكد “لويس” أنه ليس هناك أي فترات تقطع.

يذكر أن المملكة المتحدة أكملت مؤخرا أطول خط ربط كهربائي في العالم اذ يبلغ طوله 720km ويربط بين النرويج و شمال شرق انجلترا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض