ثقافة

المعهد الفرنسي للدار البيضاء يقترح برنامجا ثقافيا منوعا

يقترح المعهد الفرنسي للدار البيضاء، برسم الموسم الثقافي 2021-2022، برنامجا ثقافيا وفنيا منوعا يستجيب لمختلف اتجاهات رواد المعهد.

وضمن هذا البرنامج، يستأنف المعهد الفرنسي برمجته السينمائية، من خلال اقتراح مجموعة من الأفلام الفرنسية والمغربية والدولية التي خرجت حديثا للقاعات السينمائية، ومنها على الخصوص “Les Indes galantes”، و”غاغارين”، و”الرجل الذي باع جلده”، و”زنقة كونتاكت” و”غزة مونامور”.

واحتفاء بعودة السينما إلى قاعات شبكة المعاهد الفرنسية بالمغرب، ستتم استضافة مخرجين وممثلين لتقديم أفلامهم خلال عرضها على الجمهور.

وفي البرنامج أيضا، سينما الشباب وسينما التحريك، إذ سيكون مهرجان سينما التحريك لمكناس (فيكام) إحدى اللحظات الهامة والقوية، باقتراح ما لا يقل عن ستة أفلام سيتم عرضها أمام العموم، ما بين 10 و24 أكتوبر القادم، منها ” L’extraordinaire voyage de Marona ” لأنكا داميان، و” Petit vampire ” لجوان سفار.

وسيستقبل المعهد الفرنسي، الذي سيواصل تعاونه الفني مع المواعيد الثقافية الكبرى بالدار البيضاء، من 6 إلى 9 أكتوبر المقبل النسخة السابعة للقاءات الكوريغرافية للدار البيضاء، والمهرجان الدولي لفن الفيديو، الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك ، والذي سيعرف مشاركة الكيبيك كضيف شرف في الفترة ما بين 23 و27 نونبر الجاري.

ومن بين المواعيد المهمة في البرنامج، تظاهرة “نونبر الرقمي”، حيث سيتم تخصيص شهر كامل للثقافة الرقمية بكل أشكالها (معارض، عروض، ورشات، حفلات فنية)، إضافة إلى ليلة الفلاسفة، الحدث الهام لنقاش الأفكار، والذي سينظم يوم 4 دجنبر.

وعلى مدار ثلاثة أشهر (أكتوبر، نونبر، دجنبر)، سيكون الجمهور على موعد مع اكتشاف فضاءات المعهد، وحضور عروض من فرنسا والمغرب بالخصوص.

وفي هذه المدة، سيستضيف المعهد 11 فنانا أو مجموعة فنانين من إحدى الإقامات الفنية لتقديم عروض في فنون السيرك والمسرح والرقص والفنون الرقمية والرسوم المتحركة، إلى جانب عدد من اللقاءات الغنية مع الجمهور والفنانين.

ولاهتمامه بالإبداع الرقمي، سيكون المعهد عما قريب مجهزا بفضاء رقمي جديد أطلق عليه اسم ” Fablab “، والذي سيضم استوديوهين مهنيين، سيمكنان الشباب البيضاوي من تجريب الإبداع السمعي البصري، علاوة على أنه سيتيح للفنانين المحليين أو المشاركين في إقامات فنية التوفر على المعدات الضرورية لإنجاز أعمالهم الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض