أخبار دولية

قطر ..63.5 بالمائة نسبة المشاركة في أول انتخابات لمجلس الشورى

أعلنت لجنة الاشراف على الانتخابات في وزارة الداخلية القطرية اليوم الأحد ،أن نسبة المشاركة في أول انتخابات لمجلس الشورى، بلغت 63.5 بالمئة من إجمالي عدد الناخبين ، بفوز 30 مرشحا في ال30 دائرة انتخابية بالبلاد. وأظهرت النتائج الأولية لأول انتخابات تشريعية لاختيار ثلثي أعضاء مجلس الشورى في قطر، أن الناخبين لم يختاروا أيا من المرشحات، وعددهن 26 خضن غمار الانتخابات ضمن 233 مرشحا في 30 دائرة انتخابية في البلاد.

وأدلى القطريون بأصواتهم أمس السبت في أول اقتراع لاختيار ممثليهم في أول مجلس شورى منتخب ، وتشكيل أول مجلس تشريعي.

ومن غير المعروف حتى الآن متى سيتم تعيين الثلث الباقي من أعضاء المجلس الذي يتألف من 45 مقعدا، أو موعد التئام المجلس الجديد.

وتعد نسبة المشاركة في هذا الاستحقاق أعلى بكثير من تلك المسجلة في الانتخابات البلدية عام 2019 والتي بلغت أقل من 10 بالمئة.

ويرجع تاريخ إحداث أول مجلس الشورى في قطر عبر تعيين أعضائه إلى عام 1972 ، وفق نظام أساسي مؤقت ، تم تعديله في 19 أبريل الماضي ، لتنظيم هياكل ومؤسسات الدولة الحديثة ، من بينها مجلس الشورى الذي سيتحمل مسؤولية اعتماد مشاريع القوانين ، وكل جوانب الحياة العامة للدولة ، السياسية والاقتصادية والإدارية ، ومشاريع الميزانيات.

ويأمل القطريون أن تساهم الانتخابات ، في بناء مؤسسات قوية لدولتهم تحافظ على الوحدة الوطنية ، عبر مشاركة إيجابية ، ومنافسة نزيهة وحضارية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض