ثقافة

الدار البيضاء.. فنانون شباب يبدعون في “شاوكاز” موسيقي حول فيلم “علي صوتك” لمخرجه نبيل عيوش

احتضن المركز الثقافي “نجوم سيدي مومن”، مساء أمس الأحد، حفلا موسيقيا (شاوكاز) أحياه مجموعة من الفنانين الشباب الذين شاركوا في فيلم “علي صوتك” لمخرجه نبيل عيوش.

وقد أدى هؤلاء الفنانين وصلات موسيقية متنوعة من فن الراب مقتبسة من الفيلم نفسه، وذلك بمناسبة الإعلان عن إطلاق فيلم “علي صوتك” بالقاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 03 نونبر 2021.

وقد شارك في هذا الحفل، الذي نظمته مؤسسة علي زاوا، شابتان وأربعة شباب ذكور أبدعوا في أداء مقاطع غنائية ألهبت حماس الجمهور العاشق لهذا الفن والذي تفاعل معها بحرارة.

وبهذا الخصوص، كشف أنس البسبوسي، الممثل الرئيسي في فيلم “علي صوتك” ومدير المدرسة الإيجابية للهيب هوب، أن هذه الأخيرة أنجبت مجموعة من الفنانين الشباب الذين شاركوا في هذا الفيلم، مؤكدا أن “موسيقى الراب أصبحت، اليوم، معروفة في المغرب أكثر من السابق، وهي تعبر عن حياة الفنان في حيه، كما تترجم أحاسيسه وأحلامه وأهدافه، لاسيما ما يضره”.

وأضاف البسبوسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “اليوم هناك منصة تتيح لهؤلاء الفنانين الشباب الظهور أمام الجمهور من أجل التعريف بفنهم والتفاعل معهم بصفة مباشرة”.

وأبرز أن الهيب هوب هو حركة فنية وثقافية ظهرت أول الأمر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينيات، وهي تتألف من مجموعة من العناصر، أولها هو الراب الذي يعتبر نوعا من الغناء، والرقص، والديدجاين، وهو طريقة التحكم في المقاطع الموسيقية عن طريق آلات معينة، ثم أخيرا الغرافيتي أو الرسم على الجدران.

وبخصوص هؤلاء المبدعين الشباب والدعم المقدم لهم، كشف نبيل عيوش، مخرج فيلم “علي صوتك”، أنه بالموازاة مع إطلاق الفيلم في القاعات السينمائية الوطنية، سيخرج إلى حيز الوجود ألبوم غنائي شهر نونبر المقبل يتكون من حوالي 18 مقطعا، أغلبها مأخوذة من موسيقى الفيلم، ومن أداء الفنانين المشاركين فيه، إلى جانب آخرين غير مشاركين.

وأشار عيوش، في تصريح مماثل، إلى أن فيلم “علي صوتك” جاء لمساعدة هؤلاء الشباب من أجل “إعلاء” صوتهم، وبالتالي الحديث عن أفكارهم ومعيشهم وتطلعاتهم، والتعبير عن كل ما يدور في خواطرهم وأحاسيسهم عبر ثقافة “الهيب هوب”.

ويذكر أن فيلم “علي صوتك” هو جديد المخرج المغربي نبيل عيوش، ويحكي تفاصيل لقاء أنس، مغني راب سابق، مع شباب المركز الثقافي بسيدي مومن، الذي قدم إليه من أجل تدريبهم على موسيقى الراب والهيب هوب بهدف مساعدتهم على التعبير عن قضاياهم وواقعهم المعيش من خلال الفن.

وقد شارك فيلم “علي صوتك” في مهرجان “كان” السينمائي هذا العام، وتوج بجائزة “السينما الإيجابية”، كما تم اختياره من قبل المركز السينمائي المغربي ليمثل المغرب في جوائز الأوسكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض