رياضة

دوري أبطال أوروبا: بايرن لمواصلة زحفه نحو اللقب وليون لمفاجأة جديدة

يسعى بايرن ميونيخ الألماني إلى مواصلة زحفه نحو لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم عندما يلاقي الأربعاء في لشبونة ليون الفرنسي الطامح إلى تحقيق مفاجأة جديدة بعد إطاحته بيوفنتوس الإيطالي ومانشستر سيتي الإنكليزي.

ويدخل الفريقان المباراة بمعنويات عاليا جدا بعدما أقصى كل منهما فريقين كانا مرشحين بقوة للمنافسة على اللقب، فالنادي البافاري استأنف منافسات المسابقة القارية العريقة التي تقام حاليا في العاصمة البرتغالية لشبونة بفوز كبير على تشلسي الإنكليزي 4-1 في إياب ثمن النهائي (فاز بثلاثية نظيفة ذهابا في لندن قبل التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد)، قبل أن يلحق خسارة تاريخية مذلة ببرشلونة الإسباني 8-2 في ربع النهائي.

أما ليون، ففجر مفاجأتين من العيار الثقيل عندما أطاح بيوفنتوس من ثمن النهائي رغم خسارته أمامه 1-2 إيابا (فاز 1-صفر ذهابا في ليون)، قبل أن يحقق فوزا غاليا على مانشستر سيتي 3-1 في ربع النهائي.

وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريقان الألماني والفرنسي في دور الأربعة للمسابقة القارية العريقة بعد الأولى عام 2010 عندما خرج الفريق البافاري فائزا 1-صفر ذهابا في ميونيخ و3-صفر ايابا في ليون، قبل أن يخسر المباراة النهائية أمام إنتر ميلان الإيطالي صفر-2.

وإذا كان بايرن ميونيخ يطمح إلى بلوغ النهائي الحادي عشر في تاريخه في المسابقة والمرصع بخمسة ألقاب 1974 و1975 و1976 و2001 و2013، فإن ليون يتطلع إلى المباراة النهائية الأولى في تاريخه ليصبح خامس فريق فرنسي يصل الى مباراة القمة بعد مرسيليا المتوج الوحيد باللقب في بلاده (1993) ورينس (1956 و1959) وسانت إتيان (1976) وموناكو (2004)، علما بأن باريس سان جرمان بإمكانه أن يسبق ليون لتحقيق هذا الانجاز في حال فوزه على لايبزيغ الألماني في مباراة نصف النهائي الأولى مساء الثلاثاء.

ويدرك ليون جيدا صعوبة مهمته أمام العملاق البافاري وهو ما أكده مدربه رودي غارسيا عقب الفوز على رجال المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا حيث قال أن تجاوز بايرن ميونيخ في المربع الذهبي سيتطلب “عملا بطوليا”.

لكن المدرب السابق لمرسيليا وروما الإيطالي أكد أن لا حدود لفريقه “نحن نعرف من سنواجه تاليا. لقد أقصينا يوفنتوس الذي كان أحد المرشحين للفوز بدوري الابطال ومانشستر سيتي الذي كان مرشحا ايضا”.

واضاف “سيكون الامر مماثلا بالنسبة لبايرن، ولكن بناء على ما أظهره اللاعبون، فإنه بإمكاننا منطقيا أن نأمل في تجاوز دور آخر وهذا ما سنستعد من أجله”.

ويمني ليون النفس بالظفر باللقب لضمان مشاركته في المسابقة القارية العريقة الموسم المقبل وتفادي الغياب عن المسابقات القارية للمرة الاولى بعد 23 موسما متتاليا، وذلك بعدما قرر الاتحاد الفرنسي ايقاف الدوري نهائيا بسبب فيروس كوفيد-19 واعتماد ترتيب كان فيه ليون سابعا وبالتالي خارج المنافسات القارية.

وقال غارسيا الذي عين مدربا لليون في تشرين الاول/اكتوبر الماضي “الثقة تكبر في الفريق ولكن لن نكون المرشحين للفوز ومرة أخرى سيتطلب الامر منا عملا بطوليا للتأهل”.

من جهته، قال المدير الرياضي لليون نجمه الدولي البرازيلي السابق جونينيو “بإمكاننا الفوز على أي فريق. شعرت بأن اللاعبين أكثر نضجا ويملكون الرغبة في العمل واللعب من أجل بعضهم البعض”.

بالتأكيد، سيحتاج ليون إلى عمل بطولي للاطاحة بالعملاق البافاري الذي قلب شؤون النادي الكاتالوني رأسا على عقب ودفع إدارته الإثنين إلى إقالة المدرب كيكي سيتيين في “أول قرار يتم اتخاذه بخصوص إعادة الهيكلة الواسعة للفريق والتي ستتم باتفاق مع الإدارة الفنية الحالية والمدرب الجديد الذي سيتم الكشف عن اسمه في الأيام القليلة المقبلة” بانتظار “تغييرات عميقة”، قبل أن يقيل المدير الرياضي الفرنسي اريك ابيدال الثلاثاء.

صانع الإنجاز البافاري مدربه هانزي فليك رفض الافراط في الاحتفال بالفوز التاريخي على برشلونة محذرا “ان المباراة تبدأ من نقطة الصفر. علينا ان نلعب كما لعبنا ضد برشلونة، أقل من 100 في المئة لن يكون كافيا”، مذكرا بأن الأمر يتعلق بخطوة إضافية نحو اللقب الذي خسره بايرن ميونيخ خمس مرات أعوام 1982 و1987 و1999 و2010 و2012.

وتابع “إنهم (ليون) صلبون جدا في الدفاع، بإمكانهم الركض طوال الوقت وهم أقوياء جدا في المرتدات. نريد أن نبلغ النهائي والتفوق على ليون ونحن ندرك تماما ان الامر ليس سهلا لذا يجب ان نأخذ الافضلية منذ الدقيقة الاولى”.

من جهته، قال لاعب وسط بايرن ميونيخ نجم ليون السابق الدولي الفرنسي كورنتان توليسو أن فريقه “لن يقلل من شأن ليون الذي بلغ نصف النهائي ولا أعتقد أن فريقا يبلغ هذا الدور بالصدفة. ربما من وجهة نظر ألمانية هذا هو الفريق الأقل شهرة. لكن الجميع شاهدوا المباراة (ضد سيتي) ورأوا ما كان بإمكان ليون القيام به. في المباريات الكبيرة، يكون ليون حاضرا دائما”.

وعن مواجهة فريقه السابق قال “عندما غادرت ليون، كنت أتساءل دائما متى سأتمكن من اللعب ضده مرة أخرى، لكنني لم أتخيل أبدا أن ذلك سيكون في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا. أنا سعيد حقا لأنني سأتمكن من لقاء الجميع مرة أخرى، زملائي السابقين في الفريق والجهاز الفني … ستكون مباراة كبيرة جدا جدا، لقد حققوا نجاحا رائعا بإقصائهم يوفنتوس ومانشستر سيتي”.

ويملك بايرن ميونيخ الكثير من الأسلحة الفتاكة ذات الخبرة على غرار المهاجمين توماس مولر، الوحيد إلى جانب النسموي دافيد ألابا واجها ليون في نصف نهائي 2010، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي وسيرج غنابري والكرواتي إيفان بيريسيتش والبرازيلي فيليبي كوتينيو، فيما يعول ليون على خط دفاعه وأمامه ثلاثي خط الوسط الواعد بقيادة الجزائري الأصل حسام عوار (22 عاما) وماكسينس كاكريه (20 عاما) والبرازيلي برونو غيمارايش (22 عاما) والمهاجم موسى ديمبيلي صاحب ثنائية في مرمى سيتي والدوري الهولندي ممفيس ديباي.

وقال توليسو “خط وسط ليون هو نقطة القوة في الفريق، لأن الثلاثي عوار وكاكريه وغيمارايش لا يخافون اللعب بالكرة ويركضون كثيرا”، فيما أشاد غوارديولا بجماعية اللعب “إنهم يدافعون جيدا وبقتالية. انه فريق هجمات مرتدة بالكثير من الاندفاع والقتالية. انه فريق رائع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض