أخبار دولية

طالبان ستعلن “قريبا” إطارا تنظيميا يتيح للفتيات العودة إلى المدارس الثانوية

تعتزم طالبان الإعلان عن إطار تنظيمي يتيح للفتيات العودة إلى مقاعد الدراسة “قريبا” في أفغانستان، وفق ما كشف مسؤول رفيع في الأمم المتحدة، وذلك بعد أربعة أسابيع على حصر الحركة الحق في التعليم الثانوي بالفتيان.

وفي مقر الأمم المتحدة في نيويورك قال عمر عبدي، نائب المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة أول أمس الجمعة إن وزير التعليم في حكومة طالبان “أبلغنا بأن الحركة تعمل على وضع إطار تنظيمي ستعلنه قريبا من شأنه أن يسمح للفتيات بارتياد المدارس الثانوية، ونتوقع حصول ذلك قريبا جدا”.

ومنذ أسابيع تعد طالبان بالسماح للفتيات بالعودة إلى المدرسة في أقرب وقت ممكن.

وأثارت الحركة الإسلامية التي حكمت أفغانستان بين عامي 1996 و2001 فارضة نظاما متشددا، غضبا دوليا بعد حرمانها عمليا النساء والفتيات من حقي التعلم والعمل في مختلف أنحاء البلاد، وخنقها المتزايد للحريات في أفغانستان.

وكانت طالبان قد سمحت منذ البداية للتلميذات بارتياد المدارس الابتدائية، لكن ها منعت الفتيات والمدرسات من العودة إلى المدارس الثانوية.

وقال مسؤولون في طالبان إن عودة الفتيات والمدرسات إلى المدارس الثانوية لن تحصل إلا بعد ضمان إقامة فصل صارم بين الجنسين وفقا لتفسير الحركة المتشددة للشريعة الإسلامية، موضحين أن وضع الإطار التنظيمي يتطلب مزيدا من الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض