أخبار دولية

بريطانيا تمهل فرنسا 48 ساعة للتراجع عن تهديداتها بشأن نزاع الصيد البحري

طالبت بريطانيا فرنسا بالتراجع عن تهديداتها في الخلاف المتعلق بحقوق الصيد خلال 48 ساعة، وإلا فسوف تواجه إجراء قانونيا بموجب الاتفاق الذي أبرم لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وحسب مواقع إخبارية محلية، أمهلت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، اليوم الاثنين، فرنسا 48 ساعة للتراجع عن تهديداتها التي أطلقتها في ظل الخلاف بشأن تراخيص الصيد وإلا ستبدأ بريطانيا مباحثات نزاع منصوص عليها في اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت تروس، في تصريح لشبكة “سكاي نيوز” لدى سؤالها حول ما إذا كانت فرنسا وبريطانيا توصلتا لاتفاق”، إنه لم يتم التوصل لاتفاق، فرنسا أطلقت تهديدات غير منطقية، تتعلق بجزر المانش وقطاع الصيد، وعليها أن تسحب هذه التهديدات وإلا سوف نستخدم آليات اتفاق التجارة مع الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراء”.

وأضافت أن الإجراء سوف يتمثل في استخدام آلية النزاع وفقا لاتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي للسعي لاتخاذ إجراءات “تعويضية”.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اقترح أمس الأحد على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون “خفض التصعيد” في أزمة الصيد البحري بين البلدين.

وقال إن “الكرة باتت في ملعب البريطانيين”، وذلك بعد ساعات من لقائه جونسون على هامش قمة مجموعة العشرين، مؤكدا أنه إذا بقيت المملكة المتحدة على موقفها “فستكون هناك إجراءات رد” اعتبارا من الثلاثاء.

وتهدد فرنسا في حال عدم تجديد لندن تراخيص الصيد لسفنها، بإغلاق موانئها أمام السفن البريطانية غدا الثلاثاء، وتشديد عمليات تفتيش الشاحنات والقوارب البريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض