ثقافة

الدورة ال27 لمهرجان الدار البيضاء الدولي لفن الفيديو (FIAV) من 23 إلى 27 نونبر الجاري

تنظم خلال الفترة ما بين 23 و27 نونبر الجاري، فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الدار البيضاء الدولي لفن الفيديو (FIAV) ، الحدث الثقافي والفني الذي يعنى بالابداع الفني الرقمي.

وأوضح بلاغ لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ( الجهة المنظمة)، أن الكيبيك ستحل ضيف شرف هذه التظاهرة التي ستقام بمدن الدار البيضاء والرباط ومراكش .

ويركز هذا الحدث الفني والثقافي ، الذي ينظم تحت شعار ” Corps en immersion – Focus Québec ” ، كعادته كل عام ، على 3 محاور رئيسية : وهي الشق الفني ، وهو مكون يشمل جميع الإبداعات بين التركيبات والفنون الراقصة والرقمية ، والعروض السمعية البصرية المختلفة ، ودروس بيداغوجية وماستر كلاس ، وورشات عمل يؤطرها فنانون محترفون وأساتذة جامعيون ، مع تنظيم ندوات وموائد مستديرة.

وضمن فقرات النسخة السابعة والعشرين لFIAV، ستقدم مجموعة من الابتكارات التكنولوجية والفنية بمنطقة الكيبيك ، بما في ذلك الشعر والرقص والعروض والواقع الافتراضي وبرامج الفيديو والأفلام القصيرة والندوات وورشات العمل.

ويتضمن البرنامج أيضا فقرات متنوعة من ضمنها لقاءات وجلسات تفاعلية بين الفنانين والممثلين في المغرب والكيبيك ، من أجل إرساء وإطلاق مشاريع مشتركة للبحث والإبداع في التخصصات ذات الصلة.

وسيعرف هذا الحدث الفني مشاركة غنية ومتنوعة للمشهد الفني والثقافي بالكيبك وذلك من خلال 30 شركة فنية ، علاوة على فنانين مستقلين وطلبة ، والذين سيقدمون ما لا يقل عن 24 نشاطا على مدى خمسة أيام.

وفضلا عن مشاركة الكيبيك ، ستشارك في هذه التظاهرة العديد من الهيئات المغربية والأجنبية من أجل إغناء فقرات هذا المهرجان .

ويشمل البرنامج أيضا عقد لقاءات مهنية تركز على الفنون الرقمية ، والتي ستنظم يوم 25 نونبر الجاري ، وتعد مناسبة لللقاء بين الفاعلين الاساسيين في المشهد الرقمي بالكيبيك ، ونطرائهم المغاربة والأجانب .

في هذا السياق سيكون ممثلو المراكز الثقافية والمدارس الفنية ، والمنتجين ، والفاعلين الثقافيين ، على موعد مع لقاء ، كي يناقشوا التطورات التي يشهدها الإبداع والإنتاج والنشر في مجال الفنون الرقمية .

كما سينظم بالمناسبة عرض يجمع بين الرقص والفن الرقمي يحمل عنوان ” مرايا الروح ” ، يجوب كلا من في فاس ومكناس وتطوان والدار البيضاء بين 18 و 23 نونبر الجاري .

تجدر الاشارة إلى أن هذا المهرجان هو منصة للإبداع الرقمي ، التي سجلت ، منذ إنشائها في عام 1993 ، الآلاف من الفيديوهات المعروضة ، والورشات ، والعديد من الندوات واللقاءات ، بالإضافة إلى مشاركة المئات من الفنانين المشهورين عالميا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض