مجتمع

تاونات.. عرض التدابير الاستباقية لمواجهة آثار موجة البرد

عقدت اللجنة الإقليمية لليقظة والتنسيق بتاونات، يوم الثلاثاء بمقر العمالة، اجتماعا خصص لعرض مخطط العمل الإقليمي لمواجهة آثار موجة البرد، والتدابير الاستباقية المتخذة من قبل مختلف المصالح المعنية.

وأكد عامل إقليم تاونات، صالح داحا، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من انعكاسات موجة البرد وسوء الأحوال الجوية على ساكنة المناطق الجبلية.

وشدد داحا، على ضرورة تفعيل دور اللجنة الإقليمية لليقظة، وانخراط المصالح الأمنية والخارجية بالإقليم، وتعبئة الموارد اللوجستية والبشرية اللازمة لفك العزلة عن الدواوير المعنية، وتتبع وضعية النساء الحوامل لضمان الولادة في ظروف جيدة، والتكفل بالأشخاص بدون مأوى بالمراكز المخصصة لهذا الغرض.

وأشار عامل الإقليم إلى أن المخطط يتضمن أيضا تنظيم مبادرات تضامنية لفائدة ساكنة وتلاميذ الدواوير المعنية، خصوصا على مستوى جماعات تيمديت، ودائرة تاونات، والودكة، والرتبة، بالإضافة إلى قوافل طبية متعددة التخصصات تحت إشراف مندوبية الصحة، مع توزيع وسائل التدفئة على المدارس وأفران م حس نة على الأسر المحتاجة.

وفي هذا السياق، سيتم توزيع أكثر من 1500 حصة من الألبسة الشتوية، و3051 وحدة من الأغطية، و300 من الأفرنة الحديدية المحسنة على ساكنة الجماعات المتعرضة لموجة البرد وسوء الأحوال الجوية.

وخلال هذا الاجتماع، تم تقديم عروض حول التدابير المتخذة من قبل مختلف القطاعات المعنية من أجل المساهمة في الجهود الرامية إلى التخفيف من آثار موجة البرد وسوء الأحوال الجوية على ساكنة المناطق النائية.

وأكد المدير الإقليمي للتجهيز، عبد الإله عزمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم تعبئة كافة الموارد اللوجستية والبشرية من قبل المديرية الإقليمية للتجهيز بالتنسيق مع السلطة المحلية لمواجهة آثار سوء الأحوال الجوية وتساقط الثلوج خلال فصل الشتاء.

وحسب  عزمي، فإن الإقليم يضم 1300 كيلومتر من الطرق، منها نحو 100 كلم من المحتمل أن تغطيها الثلوج.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار الجهود الرامية لفك العزلة عن المناطق التي تشهد تساقطات ثلجية كثيفة وموجات برد، وكذا تقديم المساعدة اللازمة للساكنة التي تعيش في وضعية هشاشة، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض