ثقافة

تنظيم مهرجان الداخلة السينمائي الدولي العاشر من 8 إلى 12 دجنبر

أعلن منظمو مهرجان الداخلة السينمائي الدولي أن الدورة العاشرة للمهرجان ستنظم من 8 إلى 12 دجنبر الجاري.

وتتنافس سبعة أفلام تمثل الكوديفوار ونيجيريا وغانا ومصر والكاميرون وبوركينافاصو والمغرب، في المنافسة الرسمية للأفلام الطويلة لمهرجان الداخلة ، الذي تنظمه جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتهم هذه الأفلام فيلم “La nuit des rois” للمخرج فيليب لاكوت من كوت ديفوار، والفيلم النيجيري “Juju Stories” ، الذي تم توقيعه بشراكة لثلاثة مخرجين – CJ Obasi ، و Abba T. Makama ، و Michael Omonua ، وفيلم “Amansa Tiafi” للمخرج الغاني كوفي أوفوسو يبواه، و “بندكينز” للمخرج الكاميروني نارسيس واندجي و “أناتو” للمخرجة المغربية وكاتبة السيناريو فاطمة علي بوبكيدي و “هشاشة” لأحمد رشوان (مصر) وفيلم “لا ترافيرسيه” للبوركينابي. المخرجة إيرين تاسيمبيدو.

و سيتم خلال هذا المهرجان السينمائي، تكريم فنانين ومخرجين مغاربة من بينهم النجمة منى فتو وكاتب السيناريو جيروم كوهين أوليفار .

كما يتضمن برنامج المهرجان عرض ستة أفلام وثائقية عن الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني بالإضافة إلى العديد من الأفلام القصيرة وندوة حول “الأدب والسينما” بمشاركة كتاب ومخرجين من المغرب وبلدان عربية وإفريقية، وأخرى حول “آفاق إنتاج الأفلام الوثائقية في الأقاليم الجنوبية ” سيتم تنشيطها من طرف كتاب سيناريو من الأقاليم الجنوبية.

ويترأس لجنة التحكيم لهذا الحدث السينمائي، المنتج والممثل والمخرج السنغالي موسى توري ،وتضم في عضويتها فاعلين سينمائيين محترفين من بينهم الممثلة تيلا كبوماهو، والممثلة المصرية، مي عمر، والمخرجة الكونغولية، فيلا ديفيد بيير، والمخرج المغربي محمد عهد بنسودة.

وسيشهد المهرجان تنظيم ورشة تدريبية لأعضاء نوادي السينما بالأقاليم الجنوبية قبل الافتتاح وطوال أيام المهرجان، تتعلق ب “كتابة فيلم وثائقي” و “إنتاج فيلم قصير”، بالإضافة الى إنتاج فيلم قصير لأحد المستفيدين من هذه الورشات التدريبية بمساهمة من ادارة المهرجان بشراكة مع London ArtHouse Film Festival.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض