ثقافة

بنسليمان.. الدورة 15 للمهرجان الوطني للزجل ما بين 3 و5 يونيو القادم تحت شعار “الزجل بصيغة المؤنث”

تنظم المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة بجهة الدار البيضاء – سطات، خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و5 يونيو القادم، الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني ببنسليمان، تحت شعار “الزجل بصيغة المؤنث”.

وذكر بلاغ للمديرية أن هذا المهرجان، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يروم إعادة الاعتبار للقيمة الثقافية والتاريخية لفن الزجل وترسيخ تقاليد المهرجانات الثقافية الهادفة إلى الكشف عن غنى الموروث الفني المغربي والتعريف به وتقريبه من الجمهور الواسع.

وأضافت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة أن هذه التظاهرة ستنظم بتعاون مع عمالة إقليم بنسليمان والمجلسين الإقليمي والجماعي لبنسليمان حيث سيتم تسليط الضوء على المرأة المبدعة والخلاقة للكلمة الموزونة.

وتشكل هذه التظاهرة فسحة فنية وجمالية ومناسبة لإبراز ما تزخر به مدن وأقاليم المملكة، وعلى الخصوص إقليم بنسليمان، من غنى التراث الشفوي المتنوع.

كما تسعى هذه الدورة إلى الارتقاء بالأذواق والتعبير عن تعدد نسيج الهوية المغربية الغنية والمنفتحة، المؤمنة بمبادئ التسامح والتجانس بين مختلف المكونات المجتمعية التي تمنح لبلادنا موروثا ثقافيا وفنيا وإنسانيا شديد الخصوصية والذي يشكل فن الزجل أحد روافده.

وحسب البلاغ، يشارك في هذه الدورة أكثر من ثلاثين زجالا من مختلف ربوع المملكة، يجتمعون على مدار ثلاث أيام من أجل إمتاع الحضور بسحر الكلمة. وتعرف هذه النسخة كذلك مشاركة مجموعة من الفنانين المرموقين في مختلف الفنون التراثية كمجموعة تكادة وفرقة أحواش الأمازيغية وعبيدات الرمى.

كما سيتخلل فعاليات هذه التظاهرة الثقافية تنظيم ندوات فكرية وتوقيع دواوين شعرية خاصة بالزجل.

كما ستعرف دورة هذه السنة تكريم اسمين بارزين في مجال فن الزجل، أعطيا الكثير لهذا النمط الثقافي، سواء على الصعيد المحلي أو الوطني، وهما ابتسام قرواش من بنسليمان، وعزيز غالي من المحمدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض