رياضة

اختتام البطولة الوطنية المدرسية في كرة القدم ورياضات أخرى بملاعب تطوان

اختتمت، السبت بمدينة تطوان، فعاليات البطولة الوطنية المدرسية في الكرة القدم وكرة الطاولة والشطرنج، التي نظمت تحت شعار ” التلميذة والتلميذ في صلب الارتقاء بالرياضة المدرسية”.

وجرى حفل اختتام فعاليات هذه التظاهرة الرياضية، بحضور مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسة عبد السلام ميلي ورئيس جماعة تطوان مصطفى البكوري، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة محمد عواج،والمدير الاقليمي للتربية الوطنية فؤاد ارواضي ، وشخصيات أخرى.

وتميز الحفل النهائي، الذي احتضنه ملعب تامودة، بتسليم الكؤوس والميداليات للفرق والرياضيين المتوجين في مختلف المسابقات المنظمة في إطار البطولة، وكذا تكريم فعاليات تربوية اعترافا بالخدمات التي أسدتها لقطاع الرياضة المدرسية.

وعرفت منافسات هذه البطولة الوطنية، التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، مشاركة 470 تلميذة وتلميذا يمثلون جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والذين تأهلوا عن البطولات الجهوية المدرسية وقبلها الإقليمية.

وشكلت هذه التظاهرة الرياضية فرصة للمشاركين لإبراز مؤهلاتهم ومواهبهم في هذه الرياضات الثلاث، وكذا انفتاحهم وتفاعلهم مع زميلاتهم وزملائهم، كما كانت فرصة سانحة للمشاركين للتعرف على المؤهلات السياحية والثقافية والطبيعية التي تزخر بها تطوان والضواحي.

وتعد هذه الفعالية الرياضية المتميزة آلية مثلى لتكريس المساواة بين الجنسين، وتكافؤ الفرص وجعل الرياضة المدرسية في خدمة المتعلمين والمتعلمات ووسيلة للتلاقي والتنافس الشريف والتشبع بالقيم الرياضية.

ففي منافسات كرة القدم فئة أقل من 18 سنة، فاز فريق الثانوية التأهيلية إبن طفيل بواد زم التابع للمديرية الإقليمية للتعليم لخريبكة بالميدالية الذهبية عقب فوزه في المقابلة النهائية، التي احتضنها ملعب تامودة، على فريق الثانوية التأهيلية السلام التابع للمديرية الإقليمية للتعليم للرحامنة بهدفين لصفر، فيما عاد المركز التالي لفريق الثانوية التأهيلية الحسن الثاني التابعة للمديرية الإقليمية للتعليم بالعيون.

وفي منافسات كرة القدم فئة أقل من 15 سنة ،فاز فريق الثانوية الإعدادية أحمد البيضاوي التابع للمديرية الإقليمية للتعليم بالصخيرات تمارة بالمرتبة الاولى إثر فوزه على فريق ثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية التابع للمديرية الإقليمية للتعليم ببركان، فيما احتل فريق الثانوية التأهيلية بدر التابع للمديرية الإقليمية للتعليم بخنيفرة المرتبة الثالثة.

وبخصوص منافسات لعبة الشطرنج إناث، فازت التلميذة المنتمية للمديرية الإقليمية للتعليم بإنزكان أيت ملول وصال الشربيني، واحتلت التلميذة هدى الشربيني المنتمية لذات المديرية بالمرتبة الثانية، فيما احتلت التلميذة لمياء العلاوي المنتمية للمديرية الإقليمية للتعليم بتطوان الرتبة الثالثة.

وفي منافسات الشطرنج ذكور، احتل التلميذ وهب البقالي الذي يتابع دراستة بالمديرية الإقليمية للتعليم بطنجة أصيلة المرتبة الأولى، متبوعا بالتلميذ إلياس واحيدي الذي يتابع دراسته بذات المديرية، فيما أحتل التلميذ أنس معيد المنتمي للمديرية الإقليمية للتعليم بالحوز المركز الثالث.

أما في منافسات كرة الطاولة، فقد عاد المركز الأول في فئة الذكور “U18” إلى التلميذ آدم غنيم عن المديرية الإقليمية للتعليم بالحي الحسني، بعد انتصاره على التلميذ محمد بلال كرماج عن المديرية الإقليمية للتعليم ببني ملال، فيما آلت المرتبة الثالثة للتلميذ محمد جوبير عن المديرية الإقليمية للتعليم بالحي الحسني.

و في فئة إناث “U18” ، فازت التلميذة مريم شركاني عن المديرية الإقليم للتعليم بالصخيرات تمارة بالمرتبة الأولى، متبوعة بكل من التلميذة هدى بنعبد الله عن المديرية الإقليمية للتعليم بالمحمدية والتلميذة إيمان فريكس عن المديرية الإقليمية للتعليم ببني ملال.

أما في الزوجي فئة ذكور “U18” ، ففاز الفريق الممثل للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء- سطات بالمرتبة الأولى، فيما حصل الفريق الممثل للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة المرتبة الثانية والفريق الممثل للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة المركز الثالث.

وفي منافسات كرة الطاولة زوجي إناث “U18” ، احتل الفريق الممثل للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للرباط سلا القنيطرة المركز الأول، بينما نال الفريق الممثل للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات المركز الثاني، و عاد المركز الثالث للفريق الممثل للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.

وبالمناسبة ، نوه عبد السلام ميلي مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية بحسن سير هذه البطولة، التي نظمها الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية للمديرية الإقليمية بتطوان، مضيفا أن الأندية المشاركة قدمت مستوى جيدا وأبانت عن علو كعبها . وقال إن التظاهرة، التي عرفت حضور متخصصين لمتابعة أداء التلاميذ ورصد المواهب الواعدة في أفق مواكبتهم، في إطار تنفيذ البرنامج السنوي للأنشطة الرياضية المدرسية للموسم الدراسي، المسطر من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والتي تهم جميع جهات المملكة. وشدد على أن هذه الفعالية تعد فرصة هامة لإبراز وإكتشاف المواهب الرياضية التي تزخر بها المدرسة المغربية، خاصة وأن الرياضة المدرسية تعد مشتلا للطاقات الرياضية الوطنية.

ومن جهته، أبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد عواج، أن تنظيم مثل هذه المنافسات في كرة القدم وكرة الطاولة والشطرنج هي محطة لترسيخ قيم التنافس الشريف والتضامن والانتماء للفريق وحب للوطن.

وأضاف عواج أن المنافسات مرت في أجواء جيدة تطبعها الندية والمنافسة الرياضية، كما أبرز الشباب الرياضي والشابات الرياضيات الذين تنافسوا على هذه الجوائز مهارات عالية تعد بمستقبل مهم في مجال الرياضة بشكل عام والرياضة المدرسية بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض