الجامعة

ماستر القانون الدولي والترافع الدبلوماسي يشهد مناقشة بحوث التخرج حول قضية الصحراء المغربية باللغة الإنجليزية

ياسين رجال

 

شهدت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق الدار البيضاء يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 على الساعة الثالثة زوالا بقاعة الندوات مناقشة رسالتي التخرج لنيل دبلوم ماستر ” القانون الدولي والترافع الدبلوماسي” ، من إعداد الطالب عثمان عيشوش حول موضوع ” الحكم الذاتي على ضوء النماذج الدولية و المبادرة المغربية” و. الطالبة خديجة بوجنان حول موضوع ” قضية الصحراء بين مسارات التسوية و التحولات الإقليمية ” و الجدير بالذكر ان هذه الرسائل تم إعدادها باللغة الإنجليزية، وهي أول تجربة علمية و أكاديمية بالكلية ، دشنها ماستر القانون الدولي والترافع الدبلوماسي ، وقد أشادت لجنة المناقشة التي تكونت من الأساتذة : عزالدين خمريش منسق الماستر رئيسا و مشرفا و ذ. عبد الرحيم العماري عضوا و ذ. ايمن الظويهري أستاذ الٱنجليزية عضوا و ذ. يونس صبار عضوا ، أشادت اللجنة بالمستوى العالي و المتميز للطالبين على مستوى الإلقاء و تقديم محاور البحث من خلال تمكنهما من تقنيات و آليات الترافع و الخطابة باللغة الإنجليزية

ومن خلال المناقشة عبر الأساتذة عن إعجابهم بهذا الطموح و التحدي العلمي و الأكاديمي من خلال إعداد البحث باللغة الإنجليزية حول قضية الوحدة الترابية و الشجاعة التي تحلى بها الطالبين في مجال البحث العلمي الرصين ، و بعد مداولة أعضاء اللجنة العلمية و تقييمهم لهذا العمل ، تم قبول الرسالنين شكلا و مضمونا و منحت لهما نقطة 20/18 وهي أول نقطة بالفوج الأول بهذا الماستر بميزة مشرف جدا مع الإشادة و التنويه بالرسالتين .

وتجدر الإشارة إلى أن ماستر القانون الدولي والترافع الدبلوماسي يعتبر أول تكوين على المستوى الوطني في مجال البحث العلمي يعنى بتكوين و تأطير الطلبة حول الترافع الدبلوماسي عن القضية الوطنية بالمحافل الدولية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض