ثقافة

انطلاق الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة

انطلقت مساء الأربعاء فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة المنظم على المنصات الرقمية تحت شعار “وجدة، ملتقى السينما المغاربية”.

ويعود المهرجان، الذي ستتواصل عروضه إلى غاية 29 نونبر الجاري، بقوة من أجل الوفاء بالموعد المضروب مع عشاق الفن السابع بالرغم من السياق العالمي الاستثنائي المتسم بتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأبرزت جمعية “سيني المغرب”، المنظمة للمهرجان، أن اختيار الصيغة الرقمية خلال هذه الدورة سيمكن من الالتقاء افتراضيا بشريحة واسعة من الجمهور ببلدان المغرب الكبير وخارجه، مبرزة أن الهدف يكمن في “المساهمة في تنشيط المشهد الفني المغاربي وتعزيز الروابط بين الشعوب والثقافات”.

وأكد مدير المهرجان، خالد سلي، في كلمة خلال الافتتاح، أن مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة لم يفتأ عن التطور واكتساب مزيد من النضح والشهرة على مر الدورات، قبل أن ينجح في جعل مدينة الألفية، وجدة، وجهة سينمائية مغاربية وعربية بامتياز.

وتابع خالد سلي، رئيس جمعية “سيني المغرب”، أن هذه التظاهرة السينمائية كبرت بفضل المثابرة والصبر والعمل الرائع المبذول من قبل مختلف الشركاء، المؤسساتيين والخواص، وأيضا بفضل عشاق الفن السابع ووسائل الإعلام.

وتميز حفل الافتتاح بتقديم لجنة تحكيم هذه الدورة والأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، وبتكريم الممثل عز العرب الكغاط، عرفانا بالمسار الفني المتألق لهذا الوجه البارز للسينما المغربية.

ووفاء لروح المهرجان وقيم المشاطرة والتبادل، يتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم ندوات افتراضية وتكوينات ماستر كلاس حول مهن السينما بتأطير من ثلة من السينمائيين والممثلين المغاربيين.

وسيتم بث الأفلام ال 6 الطويلة و 12 القصير المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة التاسعة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة على الموقع الالكتروني للمهرجان (http://www.festivalmaghrebinfilm.ma ) الذي أحدث خصيصا لهذه الدورة.

وتضم المسابقة الرسمية الأفلام الطويلة “الطريق المستقيم” للمخرج الجزائري عكاشة تويتة، و “فاتاريا” للتونسي وليد طايع، و”من أجل القضية” للمغربي حسن بنجلون، و”الموسم الخامس” للجزائري أحمد بنكاملة، و”مباركة” للمغربي محمد زين الدين، و”أمواج متلاطمة” للتونسي حبيب مستيري.

أما فئة الأفلام القصيرة فتضم “الصيف المغدور” (الجزائر) و “وحدي” (تونس) و “مداد أخير” (المغرب) و”دجال” (تونس) و”عطر” (المغرب) و”جميلة في زمن الحراك” (الجزائر) و”طيف الزمكان” (المغرب) و”خرجت ولم تعد” (موريتانيا) و “ألوبسي” (المغرب) و”كازا جميلتي” (المغرب) و”قصة حقيقية” (تونس) و”الموجة الأخيرة” (المغرب).

ويترأس المخرج والسيناريست والمنتج المغربي عبد السلام الكلاعي لجنة تحكيم هذه الدورة، والتي تضم في عضويتها المخرج الموريتاني سيدي محمد شيكر والممثلة الجزائرية ريم تاكوشت، والممثلة التونسية عائشة بن أحمد، والمخرج الليبي أسامة رزق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض