أخبار دولية

 الصين تحرز تقدما كبيرا في الحفاظ على الطاقة

شهدت الصين انخفاضا مستمرا في استهلاك الطاقة لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي منذ مطلع العام الجاري، حيث تستكشف الشركات الصناعية طرقا للحفاظ على الطاقة من خلال التحديث التقني.
انخفض استهلاك الطاقة لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.3% على أساس سنوي في الربع الأول للعام الجاري، وحسنت صناعات مثل الصلب والبتروكيميائيات والمنسوجات كفاءة استخدام الطاقة بشكل كبير، وفقا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء.
ومن بين الشركات التي خضعت لترقية موفرة للطاقة شركة منتجة للخيوط في مدينة ييبين بجنوب غربي الصين. وتمتلك الشركة أطنانا من الخيوط التي يتم شحنها يوميا إلى كل ركن من أركان العالم رغم جائحة “كوفيد-19”.
وقال شيونغ، المدير الفني للشركة “تجاوزت صادراتنا في الأشهر الخمسة الأولى للعام الجاري إجمالي صادرات المنتجات الخضراء في العام الماضي. وأصبح الطلب الآن أكثر مما يمكننا تلبيته”.
جاءت الطلبات المتزايدة نتيجة للترقية التقنية للشركة خلال السنوات الماضية. وبفضل الترقية، تم تطبيق تقنيات صديقة للبيئة الطبيعية في كل عملية لصنع الخيوط. ولا يقلل ذلك من استهلاك الطاقة بأكثر من 50% فحسب، بل يقلل أيضا من التكاليف، مما يمكّن المنتجات من اكتساب حصص أكبر في الأسواق الراقية.
وأضاف “يكون سعر هذه المنتجات تقريبا نفس سعر منتجاتنا التقليدية، لكن الطلبات تزداد بشكل كبير، مما يبرز القيمة الاقتصادية الإجمالية”.
قامت الصين ببناء 2783 مصنعا أخضر و223 مجمعا صناعيا أخضر و296 شركة لسلسلة التوريد الخضراء، وسرعت الصناعات والقطاعات الرئيسية من تنميتها الصديقة للبيئة الطبيعية. وحتى الآن، أنشأت الصين صناعات توفير الطاقة وحماية البيئة الطبيعية بقيمة ثمانية تريليونات يوان (1.15 تريليون دولار أمريكي)، بمعدل نمو سنوي لا يقل عن 10%.
وقال هوانغ لي بين، رئيس مكتب الحفاظ على الطاقة واستخدامها بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية “تعد التنمية_الخضراء موضوعا رئيسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية اليوم، وتعد الصناعات أحد الجوانب الرئيسية. وسندفع بشكل منهجي الحفاظ على الطاقة في الصناعات إلى عمل كامل ومنهجي، لإرساء أساس متين للتنمية الخضراء ومنخفضة الكربون للصناعات”.
كما يتعمق التحديث الأخضر في مقاطعة جيانغسو بشرقي الصين، حيث تم تشكيل فريق استشاري لتوفير الطاقة لتقديم اقتراحات للشركات المستهلكة للطاقة بشأن الحفاظ على الطاقة والترقية التقنية.
أكملت شركة بتروكيميائيات في مدينة ليانيونقانغ بالمقاطعة مؤخرا تحديثا لتوفير الطاقة. وهكذا تمكنت الشركة من توفير تكاليف الإنتاج بنحو 30 مليون يوان (4.3 مليون دولار أمريكي) سنويا.
وقال مساعد مدير مكتب التنمية الاقتصادية بمنطقة شيويوي الجديدة بالمدينة “سندعو منظمات الطرف الثالث لمساعدة الشركات على الاستفادة من إمكانات توفير الطاقة”.
حتى الآن، قدمت نحو 600 من مقدمي الاستشارات الموفرة للطاقة خدمات تشخيصية لـ19 ألف شركة، وطرحوا نحو 37 ألف اقتراح لتدابير التحديث الموفر للطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض