مجتمع

إقليم جرسيف: تعزيز تزويد العالم القروي بالماء الشروب

تم، مؤخرا، بجماعة بركين بإقليم جرسيف، إعطاء انطلاقة الشروع في استغلال مشروع تزويد ساكنة دوار بني مقبل بالماء الصالح للشرب، ضمن الجهود الرامية لتعزيز تزويد العالم القروي بهذه المادة الحيوية.

ويندرج هذا المشروع الذي أشرف السيد حسن بن الماحي، عامل إقليم جرسيف على إعطاء انطلاقة الشروع في استغلاله، في اطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا برسم سنتي 2018 و 2020.

وقال، حسن قارة، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة جرسيف، في تصريح أن هذا المشروع تم إنجازه بكلفة إجمالية تجاوزت 1.58 مليون درهم، بتمويل كامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبمساهمة كل من عمالة إقليم جرسيف (تتبع الأشغال)، ومصلحة المياه (اعداد الدراسة والمواكبة والتتبع)، بينما سهرت جماعة بركين على التتبع والمواكبة.

وأكد قارة أن الهدف من إنجاز هذا المشروع، هو تمكين ساكنة هذا الدوار التي تقدر ب 1724 مستفيد موزعين على 362 أسرة، من ربط منازلها بشبكة الماء الصالح للشرب، مع ضمان الصبيب الكافي من هذه المادة الحيوية، إضافة إلى دعم الولوج للبنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا.

و قد تم في المرحلة الأولى بناء خزان لتجميع ماء العيون بسعة 30 متر مكعب، مع مد قنوات الدفع والتوزيع على مسافة 3 كلم، وبناء محطة للضخ مع التجهيزات الهيدروميكانيكية والربط بالشبكة الكهربائية، إضافة إلى بناء 03 نافورات.

وعرفت المرحلة الثانية من المشروع، بناء خزان مائي بسعة 100 متر مكعب مع التجهيزات الهيدروميكانيكية، والالواح الشمسية، إضافة إلى مد قنوات الدفع والتوزيع على مسافة 1.7 كلم.

كما أشرف عامل إقليم جرسيف على تفقد مشروع تهيئة مركز جماعة بركين، حيث تم الوقوف على مستوى تقدم الأشغال، كما قام بزيارة قسم التعليم الأولي بدوار بني مقبل، للوقوف على السير العادي للعملية التعليمية بهذا القسم الذي أنشئ حديثا من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض