أخبار دولية

غلاسكو منبع الثورة الصناعية ومقر قمة COP26

سارة امغار

بمدينة غلاسكو الاسكتلندية استطاع المهندس جيمس وات تطوير محرك بخاري من نوع نيوكومن سنة 1769 مما مكن من تسهيل عمل المناجم والمصانع و بالتالي حقق من خلال ذلك ثورة صناعية عالمية. لكن وات لم يكن يتوقع أن اختراعه سيكون واحدا من أسباب تغير المناخ في العالم و أن ذلك سيأثر بشكل مباشر على الحياة على كوكب الأرض. ولم يتوقع يوما أنه لتلافي الأضرار التي لحقت بالبيئة بسبب محركه البخاري وإيجاد حلول ناجعة للمشاكل المناخية التي تعاني منها الكائنات الحية بصفة عامة سيتم تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP26 في نفس المدينة غلاسكو.

انطلقت فعاليات COP26 ، حيث سيجتمع أزيد من 120من قادة العالم في مدينة غلاسكو، التي تستمر على مدار أسبوعين وتناقش الاستجابة الدولية لأزمة المناخ.. قمة اعتبرها بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني “حاسمة” بالنسبة له، وأضاف في حواره مع BBC أن قادة العالم بحاجة إلى الانتقال من “الطموح إلى العمل” لإبطاء الاحتباس الحراري. وقد استقبل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش زعماء الدول صباح اليوم الاثنين.

لكن ما لفت الأنظار هذه السنة هو غياب الصين، حيث أعرب جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن ، عن أسفه لأن الدول “تتهرب” من قمة المناخ COP26 وأشار بشكل خاص إلى الصين التي “لن يمثلها زعيم في COP26” والتي “عليها التزام بتكثيف عملها بينما نتحرك للأمام بشكل جماعي”.

في نفس السياق ، أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية ، اليوم الاثنين ، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أنه لن يحضر مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في غلاسكو ، دون ذكر الأسباب ولكن مسؤولاً قال لوكالة «رويترز» شريطة عدم نشر اسمه، إن هناك مشكلات بروتوكولية بشأن حضور الرئيس للاجتماع. في حين أن قناة «إن.تي.في» التلفزيونية التركية نقلت عن إردوغان قوله للصحافيين على متن الطائرة في طريق عودته إلى تركيا من روما بعد حضوره قمة العشرين «عندما لم تتم تلبية مطالبنا، قررنا عدم الذهاب إلى غلاسكو»، وأشارت القناة إلى أن المطالب تتعلق بترتيبات أمنية.

لقد حان الوقت لقول “كفى”، “كفى تعنيفا للتنوع البيولوجي. كفى لقتل أنفسنا بالكربون. كفى معاملة للطبيعة مثل المراحيض. كفى حرق وحفر واستخراج أعمق، نحن نحفر قبورنا بأنفسنا”. حسب ما أفاد به الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة ألقاها أمام عشرات من قادة العالم المجتمعين في غلاسكو. و دعاهم إلى اختيار الطموح ، اختيار التضامن واختيار حماية مستقبلنا وإنقاذ البشرية.

إن الهدف الرئيسي لقمة غلاسكو باسكتلندا بعد تأجيلها السنة الماضية بسبب الجائحة. يتمثل في تباحث السبل لإبقاء ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 نقطة مئوية أي ما قبل مستويات التصنيع، وهو الحد الذي يقول العلماء إنه سيجنب الأرض أكثر عواقب الاحتباس الحراري تدميراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض