مجتمع

تعليم: الغش في الامتحانات ظاهرة “كونية” تؤرق البيداغوجيين في المغرب

قال محمد عبدالله الكوة، رئيس المركز الجهوي للامتحانات التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم وادنون، إن الغش في الامتحانات الإشهادية الجهوية والوطنية الخاصة بمجال التربية والتكوين، هي ظاهرة “كونية” أرقت وتؤرق البيداغوجيين بالمغرب.

وأوضح الكوة أن الظاهرة موجودة في قطاع التعليم وتؤرق الفاعلين التربويين وكل مدبري ومسيري الشأن التربوي، مضيفا أن ظاهرة الغش التي تتفاوت بناء على عدة قيم، تظهر واضحة على مستوى امتحانات الباكالوريا التي تعد محطة فارقة بالنسبة للتلاميذ في مسارهم الدراسي.

وأبرز أن بعض التلاميذ المترشحين يجدون في جائحة كورنا وما خلفته من آثار (تعليم عن بعد، صعوبة في التحصيل..) مطية لاستعمال الغش، وهو مبرر مرفوض مطلقا وبكل القوانين والمعايير الاخلاقية والادارية والسلوكية، لأن الجائحة، يضيف رئيس المركز، سابقة في العصر الحديث، فهي وإن كانت قد خلفت آثارا على الامتحانات قد ولدت أنماطا جديدة في التعليم وأكسبت التلميذ أكثر مما أفقدته.

وأشار إلى أن الغش حالة مرتبطة بالشخص بالدرجة الأولى لأن ظروف الامتحان، الشبح الذي يخيف التلاميذ الذين لهم نقص في التمكن من بعض المواد، تجعل هؤلاء يضطرون الى البحث عن طرق غير مشروعة، لكن في المقابل هناك تلاميذ يترفعون عن استعمال الغش لأخلاقهم وقيمهم ومبادئهم وتكوينهم وأيضا للثقة التي يشعرون بها.

وأبرز أن العمل اليوم منصب حول مواجهة ظاهرتين في نفس الآن ، هما الغش كظاهرة كونية ، وكورونا كظاهرة إنسانية وما تستلزمه من إجراءات للحد من تفشيها ، مضيفا أن الوزارة الوصية والأكاديميات الجهوية والمديريات الاقليمية مجندة من أجل توفير أكبر قدر ممكن من الشروط لإتمام الدروس وفق منهجية مضبوطة.

وأضاف أن هناك نوع من إعادة الثقة للتلميذ والاهتمام بالدروس سواء عن بعد أو عن طريق التعلم الذاتي ، ولم يعد لدينا اليوم من حجة للغش أمام توفر جميع الدروس بالقنوات التلفزية والمواقع الالكترونية، ولدينا ما يكفي من الكفاءات لإيقاف هذه الظاهرة واتخاذ الاجراءات الصارمة.

وفي هذا السياق ابرز الكوة، أن المشرع التربوي استطاع أن يخلق بنيات وخلايا تتابع هذه الظاهرة قبل وإبان وبعد الامتحانات وبات بإمكاننا رصد الظاهرة والتخلص منها عبر الوقوف على الخرق المادي للغش وخاصة المنقول كتابة بجميع الوسائل وآخرها ما رأيناه عبر استعمال الكمامة، وهذا سلوك مرفوض كليا.

وأشار إلى أن محاربة ظاهرة الغش التي اتخذت أشكالا متعددة، يفرض علينا التعبئة وتضافر الجهود عبر تنظيم لقاءات وندوات وأنشطة تحسيسية لترسيخ قيم المواطنة والتربية فالأكاديمية و المديريات الإقليمية التابعة لها، يضيف رئيس المركز، تعمل على محاربة وزجر الغش بكل أشكاله عبر التوعية والتحسيس بإشراك متدخلين من مختلف المجالات علمية وتربوية ونفسية ودينية، وتنظيم حملات في الجانب النفسي لفائدة التلاميذ المترشحين لإكسابهم الثقة لكون الغش مرتبط أساسا بعامل فقدان الثقة لدى التلميذ الذي قد يذهب ضحية خلل في الثقة حتى ولوكان تلميذا متميزا ومتمكنا من دروسه.

أما في ما يتعلق بمواكبة ودعم التلميذ نفسيا قبيل انطلاق الامتحانات الإشهادية ، أكد الكوة أن رجال ونساء التعليم، وكل المتدخلين التربويين والشركاء الاجتماعيين يقومون بكل الوسائل من أاجل دعم التلاميذ بشتى الطرق لاسيما أمام إكراهات التباعد التي تفرضها الجائحة والتدابير المتخذة للحد من تفشيها .

وأشار في هذا السياق، الى أن هناك خلايا لا تنام على المستوى الوطني والجهوي والمحلي أيضا عبر المديريات الاقليمية من أجل رصد هذه الظاهرة بالتنسيق مع الجهات المعنية الي تحاول إعطاء لهذه الامتحانات وخاصة الاشهادية منها أكبر قدر من المصداقية وتكافؤ الفرص بين التلاميذ المترشحين سواء أحرارا أو رسميين.

وبخصوص عدد حالات الغش التي تم ضبطها خلال الامتحانات الجهوية التي انطلقت الأسبوع المنصرم، سجل رئيس المركز ، أنه تم ضبط حوالي 90 حالة في صفوف المترشحين الاحرار ، لكن في المقابل هناك حالات معدودة جدا في صفوف المترشحين المتمدرسين خاصة في القطب العلمي، معربا عن الأمل في أن يتخلص كل تلميذ من هذه الظاهرة ويعتمد على الدعم الذي تقدمه الاطر التربوية من رجال ونساء التعليم وذلك في سبيل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني.

يذكر أن 8339 مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات البكالوريا برسم دورة يونيو 2021 على مستوى جهة كلميم وادنون، موزعين على 3246 مترشحين أحرار و 5035 من التعليم العمومي و58 من التعليم الخصوصي.

ويشكل الإناث نسبة 51 في المائة من مجموع المترشحين، مقابل 49 في المائة من الذكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض