اقتصاد

الفوسفاط ومشتقاته.. أداء جيد في الإنتاج عند متم مارس

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة بأن إنتاج قطاع الفوسفاط ومشتقاته سجل أداء جيدا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها الحديثة حول الظرفية، أن قطاع الصناعات الاستخراجية أنهى كذلك الفصل الأول من سنة 2021 بارتفاع في إنتاج الفوسفاط الصخري، المكون الرئيسي للقطاع، وذلك بنسبة 6,6 في المائة، بعد شبه ركود في السنة السابقة (زائد 0,1 في المائة).

من جهته، يضيف المصدر ذاته، تعزز إنتاج مشتقات الفوسفاط بنسبة 6,4 في المائة، إثر توطيد إنتاج الحامض الفوسفوري بنسبة 11,5 في المائة، وكذا قطاع الأسمدة بنسبة 3,4 في المائة.

وسجلت المذكرة ذاتها أنه خلال نفس الفترة، تعززت قيمة صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 21,7 في المائة، مدعومة بالارتفاع المسجل في مارس بنسبة 42,3 في المائة، بعد زائد 3,9 في المائة في فبراير، وزائد 12,6 في المائة في يناير 2021.

ويغطي التطور المسجل في مارس تعزيز شحنات الفوسفاط الصخري (زائد 23,8 في المائة من حيث القيمة وزائد 18,3 في المائة من حيث الحجم) ومشتقاته (زائد 45,7 في المائة من حيث القيمة وزائد 24,5 في المائة من حيث الحجم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض