ثقافة

دار الشعر بمراكش.. الدورة الثالثة لـ”ملتقى حروف” تحتفي بالمتوجين بجائزتي النقد الشعري وأحسن قصيدة

تنظم “دار الشعر” بمراكش، غدا الجمعة، الدورة الثالثة لـ”ملتقى حروف”، والتي تحتقي بإصدارات المتوجين بجائزتي النقد الشعري وأحسن قصيدة، والخاصة بالشعراء والنقاد والباحثين الشباب في دورتها الثانية (2019)، والتي أعلنت عن نتائجها بالموازاة مع انعقاد الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي (25 و26 و27 أكتوبر 2019).

ويعد “ملتقى حروف” لدار الشعر بمراكش، تظاهرة تتوخى الاحتفاء بالمبدعين والنقاد المتوجين، وتوقيع إصداراتهم، كما يشكل فضاء للقاء والحوار، بين الشعراء والنقاد الشباب، وتبادل الخبرات بينهم، وتنظيم قراءات شعرية وتوقيعات.

وأوضحت دار الشعر بمراكش، في بيان، أن هذا الملتقى الإبداعي، الذي ينظم تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والتواصل، قطاع الثقافة، سيعرف مشاركة شعراء اختارتهم لجنة تحكيم مسابقة “أحسن قصيدة”، والتي تكونت من الشعراء والنقاد، أحمد بلحاج آيت وارهام، وثريا مجدولين، واسليمة امرز، مضيفة أن هؤلاء الشعراء سيوقعون ديوانهم الجماعي “إشراقات شعرية (2)”.

وتروم هذه المسابقة، بحسب المصدر ذاته، تشجيع الكفاءات الشابة في مجال الإبداع الشعري، والمساهمة في الانفتاح أكثر على الأصوات الشعرية، مع تشجعيها وتحفيزها على الاستمرارية، ودخول غمار الكتابة الشعرية، مبرزا أن دار الشعر بمراكش تسهر على نشر ديوان جماعي للنصوص الفائزة.

وأشار إلى أن أعضاء لجنة التحكيم اختاروا ثلاثة فائزين، هم الشعراء بوبكر لمليتي، وعبدالحق وفاق، وكريم آيت الحاج. فيما اختارت اللجنة وأجازت قصائد الشعراء محمد علي الكناوي، ورشيد المتوكل، وحسناء عاشر، وعبد الحق بالمادن، وجواد الهشومي، للنشر ضمن الديوان الجماعي.

ويحفل هذا الديوان الجماعي، والذي يصدر عن دار الشعر بمراكش سلسلة إبداع (2)، بملحق يضم نصوصا مختارة من ورشات الكتابة الشعرية (الموسم الأول والثاني)، وورشة الأطفال واليافعين، والتي يؤطرها رشيد منسوم، وقصائد لمرتفقي ومرتفقات الورشة الموجهة للشباب والمتهمين، والتي يشرف على تأطيرها عبداللطيف السخيري.

يذكر أن دار الشعر بمراكش أحدثت، في شهر شتنبر من سنة 2017، بموجب مذكرة تفاهم وقعت بين وزارة الثقافة والاتصال، ودائرة الثقافة والاتصال بحكومة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

وجاء إحداث دار الشعر بالمركز الثقافي بالداوديات في مراكش، عقب النجاح الذي لاقته دار الشعر بتطوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض