سياسة

تعرف على المغربية التي “أطاحت” بجورج قرداحي..

إدريس بلحسن، mcg24

لم يكن الإعلامي جورج قرداحي يعتقد أن استجوابا عاديا في برنامج تلفزيوني عادي من طرف شابة مغربية أعتقدَ مخطئا أنها عادية، سيجلب عليه متاعب. فقد اتضح له طيلة مدة البرنامج أن أسئلتها النارية والعميقة لم تكن عادية مثل التي تعود على طرحها في برامجه العديدة. ذلك أن الشابة المغربية وصال إدبلا كانت دقيقة في طرح أسئلتها بطريقة فاجأت جميع المشاركين في البرنامج، بل وأثرت في كافة أعضاء الفريق بالبلاطو وجعلتهم يغيرون نظرتهم الإعلامي قرداحي، بل طالب أغلبهم من جورج أن يبتعد عن السياسة ويركز على ما يتقنه بتقديمه لبرامج تلفزيونية اجتماعية.
ولأن قواعد البرنامج التلفزيوني تسمح بوضع الثقة أو سحبها من الضيف، فقد قرر المشاركون بإجماع سحب الثقة الإعلامية من قرداحي باستثناء ممثلة اليمن وممثل الجزائر اللذان فضلا الامتناع عن التصويت.
قرداحي بدا ضعيفا جدا في طرح أفكاره والدفاع عنها وكان متقلبا في الإجابات وغير واضح مما جعله ينفعل في بعض الأحيان. ولعله كان يتمنى أن لو لم يحضر للبرنامج و لم يقابل وصال إدبلا التي أبانت عن حكمة ورصانة وتباث قل نظيرها عند الشباب.

فمن تكون وصال؟
هي صحفية شابة مغربية ذات 22 ربيعا، وبالرجوع لموقع البرنامج نجد أن وصال إدبلا هي إعلامية، خريجة سلك الإجازة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، وطالبة باحثة بسلك الماستر بالمعهد ذاته متخصصة في الإعلام والهجرات، تهتم بالعمل التطوعي وتنشط مع عدد من الجمعيات والمبادرات الشابة، تهتم بالقضايا التي تخص فئات الشباب والنساء، تدافع عن الحقوق الإنسانية، وتساند القضايا الإنسانية العادلة، قادها اهتمامها بوضعية المهاجرين واللاجئين في المغرب إلى التعمق أكثر في مجال الهجرة واللجوء من أجل الإلمام بالحيثيات القانونية الوطنية والدولية والسياق السسيولوجي الذي يؤطر قضايا الهجرة واللجوء. كانت لها تجارب إعلامية مع بعض المنابر الوطنية والدولية، وكانت مقدمة للبرنامج الحواري المباشر “لقاءات نوابك المباشرة” الذي يستضيف نائبات ونوابا برلمانيين وفاعلين مدنيين ويناقش مستجدات العمل البرلماني والتعديلات القانونية، وصال أيضا شغوفة بفن المناظرة والإلقاء، تساهم في تأطير دورات تكوينية حول المناظرة والخطابة وفنون التواصل لصالح الشابات والشباب، شعارها الدائم هو التقاسم، فالمعرفة هي الشيء الوحيد الذي لا ينقص بعد مشاركته.

يذكر أن اختيار المشاركين تم بعد انتخابات دامت ثلاثة أسابيع، تمكنت الصحفية المغربية وصال إدبالا، من الظفر بكرسي في “برلمان شعب”، البرنامج الذي تنتجه قناة الجزيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض