ثقافة

المؤسسة الوطنية للمتاحف تباشر الدورة الأولى من برنامج تدريبي إفريقي في مهن التراث

باشرت المؤسسة الوطنية للمتاحف، اليوم الجمعة، بشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية والمعهد الوطني للتراث الفرنسي، أول برنامج تدريبي إفريقي في مهن التراث بالرباط.

وحسب المؤسسة الوطنية للمتاحف، فقد التقى محافظو متاحف وخبراء من الطوغو وغينيا والسنغال وكوت ديفوار مع نظرائهم المغاربة في إطار هذه الدورة التدريبية الأولى قصد تقاسم الخبرات والممارسات الفضلى والتجارب لدى كل طرف.

وأشارت المؤسسة إلى أنه تم في نونبر 2020، توقيع اتفاقية بين وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية والمؤسسة الوطنية للمتاحف تروم تمويل برنامج تدريبي لمهن التحافة والتراث بإفريقيا.

وتروم هذه الاتفاقية تنفيذ برنامج لبناء القدرات وتبادل الخبرات في إطار التعاون بين البلدان الإفريقية، مع تعبئة الخبرة الفرنسية في تدبير المتاحف والحفاظ على التحف. وسيمكن دعم الوكالة الفرنسية للتنمية المؤسسة الوطنية للمتاحف من تعزيز مكانتها كمفترق طرق للمعارف الإفريقية في مجال الحفاظ على التراث والهندسة الثقافية.

ويجمع البرنامج العديد من الخبراء من فرنسا ومن بلدان غرب إفريقيا الناطقة بالفرنسية، بهدف تبادل الخبرات والممارسات الفضلى وإنشاء شبكة من الخبراء الأفارقة في مجال المهن المتعلقة بالمتاحف والتراث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض