أخبار دولية

الرئيس المصري وأمير قطر يبحثان بالقاهرة تعزيز آليات التعاون الثنائي وتطورات الأوضاع الإقليمية

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت بالقاهرة، سبل تعزيز آليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، واستعرضا تطورات الأوضاع الإقليمية وتداعياتها على المنطقة العربية.

وذكر المتحدث الرئاسي المصري في بيان أن الجانبين توافقا على تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، خاصة في قطاعات الطاقة والزراعة، إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشيط حركة التبادل التجاري، وتعزيز تدفق الاستثمارات القطرية إلى مصر.

وتابع أنه تم كذلك خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث جرى التوافق على ضرورة تكاتف وتضافر جهود الدول العربية، وكذا تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين للتعامل مع مختلف الأزمات التي تمر بها دول المنطقة.

وشدد الطرفان بالخصوص على أهمية العمل على إحياء عملية السلام للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفق مرجعيات الشرعية الدولية. كما تم استعراضا سبل التعامل مع التداعيات السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي، فضلا عن آفاق التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث تم التأكيد على أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي في مواجهة هذه الظاهرة في إطار استراتيجية متكاملة تشمل معالجة الجوانب الفكرية والتنموية بجانب المواجهة الأمنية.

وزار أمير قطر مصر آخر مرة سنة 2015، قبل أن تقطع القاهرة إلى جانب عدد من دول الخليج علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

وتأتي زيارة أمير قطر للقاهرة، فيما تشهد المنطقة نشاطا دبلوماسيا كبيرا خصوصا قبل الزيارة المرتقبة للرئيس الأميركي جو بايدن الى الشرق الأوسط منتصف يوليوز المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض