أخبار دوليةسلايدر

اكتشافات جديدة حول دور الأقنعة في مواجهة كورونا

طالما أشارت الدراسات إلى كفاءة قناع الوجه في منع انتقال المرض من المصاب إلى الآخرين، إلا أن دراسة جديدة وجدت أنه يحمي أيضا مرتدي القناع من الفيروس.

ووجدت الدراسة التي أجراها مستشفى دافيس للأطفال، التابعة لجامعة كاليفورنيا الأميركية، أن أقنعة الوجه قد تمنع خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد عند مرتدي الأقنعة، بنسبة 65 بالمئة.

ونصحت العديد من المؤسسات الصحية باستخدام قناع الوجه لتجنب خطر الإصابة بكورونا، إلا أن الدراسة الأخيرة تثبت بالدليل جدوى هذه الأقنعة، بحسب تقرير لـ”فوكس نيوز“.

وقال دين بلومبرغ، رئيس الأمراض المعدية للأطفال في مستشفى جامعة ديفيس الأميركية للأطفال، “لقد علمنا أن ارتداء الأقنعة يمنع انتقال المرض من المصاب إلى الآخرين، لكننا علمنا أنها تحمي من يرتديها أيضا”.

كما لفت بلومبرغ إلى كفاءة أقنعة N95 في حماية الناس من الفيروس، إلا أنها شحيحة في السوق، ويكون العاملون في المجال الطبي أكثر احتياجا لها.

ولفتت الدراسة إلى طريقتين أساسيتين لانتقال المرض، الأولى هي قطرات الرذاذ، والتي يمكن للأقنعة العمل كحاجز أمامها، أما الطريقة الثانية فكانت الجزيئات التي تنتقل عند الكلام، والتي قد تتسلل إلى الآخرين ممن يرتدوا الأقنعة ذات الفجوات، أو المصنوعة بملابس منزلية.

ويرى باحثو هذه الدراسة أن التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل، هما أفضل طريقة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا.

وقال بلومبرغ لشبكة “فوكس نيوز”، “إننا نعلم أن التباعد الاجتماعي يقلص خطر الإصابة بنسبة 90 بالمئة، فيما تقلل الأقنعة الخطر بنسبة 65 بالمئة”.

وكانت دراسة أجرتها جامعة فلوريدا أتلانتك الأميركية، قد وجدت أن قدرة قناع الوجه على احتواء قطرات الرذاذ تختلف بحسب جودة القناع.

وأوضحت الدراسة أن الأقنعة المصنوعة من طبقتين من نسيج اللحف، كانت الأكثر فاعلية في وقف انتشار قطرات الرذاذ الناجم عن السعال والعطس، بحسب تقرير شبكة “سي أن أن” الأميركية.

ووجد الباحثون أن أقل الأقنعة كفاءة من حيث احتواء الرذاذ، كانت لفافات الوجه أو التي يطلق عليها “بندانا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض