أخبار دوليةسلايدر

وزير خارجية الصين: الانتصار على فيروس كورونا أصبح قريبا

أكد وانغ يي عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني، اليوم الخميس ، أن الشعب الصيني بذل جهودا مضنية منذ بدء تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) في البلاد، موضحا أن “النصر على هذا المرض أصبح على مرمى البصر”.

وقال وانغ في اتصال هاتفي مع سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، إن بلاده عازمة على تعزيز التعاون مع روسيا في مجال مكافحة فيروس كورونا، مضيفا في الوقت نفسه أن الصين ستنشط في الدفع من أجل استئناف العمل والإنتاج، وستبذل أقصى ما في وسعها لتقليل الخسائر الناجمة عن المرض إلى الحد الأدنى.

وأوضح أن الصين – على نحو منفتح وشفاف ومسؤول – تشاركت المعلومات وأقامت تعاونا مع منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي، مضيفا أن الصين لم توفر الحماية الفعالة لصحة وسلامة شعبها فقط، وإنما وفرت وقتا ثمينا للبلدان الأخرى في مكافحة (كوفيد-19) وقدمت إسهامات هامة لقضية الصحة العامة العالمية.

وأشار إلى أنه مع تحسن وضع المرض في الصين، فإنها تطبق في الوقت الراهن مفهوم بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية تطبيقا عمليا، وتقدم المساعدة للبلدان ذات الحاجة في حدود استطاعتها.

وشدد على أن الصين بوصفها شريكة تنسيق استراتيجية شاملة لروسيا، تعتزم النظر إلى حاجات روسيا بعين الاعتبار الكامل، وتعزيز التعاون معها في مكافحة الفيروس، مضيفا أن “الفيروس لا يعرف حدودا، وأنه عدو مشترك للبشرية يفرض استجابة مشتركة من المجتمع الدولي”.

من جانبه، أكد لافروف أن روسيا تتفق تماما مع الصين في معارضة ربط الفيروس ببلد بعينه أو تشويه بلد بعينه، داعيا بلدان العالم إلى التعلم من خبرة الصين في مكافحة المرض.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن العلاقات الدولية في الوقت الراهن تواجه تحديات وتهديدات خطيرة، ما يفرض على بلدان العالم بذل جهود مشتركة في الاستجابة بدلا من اللجوء إلى الانتهازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض