رياضة

نظام التسلل شبه الآلي يُدخل حيز التنفيذ في الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم القادم

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز (EPL) اليوم عن اعتماد نظام التسلل شبه الآلي (SAOT) لأول مرة في تاريخ المسابقة، وذلك بهدف تقليص الوقت اللازم لمراجعة قرارات حكم الفيديو المساعد (VAR) المتعلقة بحالات التسلل.

وقد وافقت أندية الدرجة الأولى بالإجماع على استخدام هذه التقنية، التي من المتوقع أن تُقلص معدل الوقت المُستغرق للعودة إلى تقنية VAR للكشف عن حالات التسلل بنحو 30 ثانية.

ويهدف النظام الجديد إلى توفير مستوى أسرع وأكثر اتساقًا لخط التسلل الافتراضي، وذلك من خلال الاعتماد على تقنية التتبع البصري للاعبين. كما سيقوم النظام بإنتاج رسومات بث عالية الجودة لضمان تجربة مشاهدة مُحسّنة للمشجعين داخل الملعب وعبر شاشات التلفاز.

وتعتمد هذه التقنية على الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية فحص المواقع بدقة وسرعة. فعندما يقوم لاعب مُحتمل التواجد في موقع تسلل باستلام الكرة، يتم إرسال تنبيه لحكم الفيديو المساعد (VAR) لكي يتحقق من موقع اللاعب على الفور.

وبعد تدقيق خطوط التسلل التي يقوم بوضعها النظام، يتطلب القرار النهائي مصادقة حكم الفيديو المساعد (VAR) قبل إعلام حكم الساحة الذي سيتخذ القرار النهائي.

ولم تُفصح رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز (EPL) عن الشريك التكنولوجي الذي ستتعاون معه في هذا المجال، مُؤكدةً في الوقت ذاته أنه لم يتم توقيع أي عقود حتى الآن.

وتُتوقع رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز (EPL) اعتماد التقنية بشكل رسمي بعد إحدى النوافذ الدولية في سبتمبر أو أكتوبر أو نوفمبر 2024.

يُشار إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) قد استخدم تقنية التسلل شبه الآلي (SAOT) لأول مرة في كأس العالم 2022 في قطر بعد إجراء سلسلة من التجارب، لا سيما في كأس العالم للأندية. كما يتم استخدام هذه التقنية أيضًا في دوري أبطال أوروبا والدوري الإيطالي، فضلًا عن اعتمادها للمرة الأولى في النسخة الأخيرة من كأس آسيا في قطر هذا العام.

مزايا اعتماد نظام التسلل شبه الآلي (SAOT):

  • تقليل الوقت اللازم لمراجعة قرارات حكم الفيديو المساعد (VAR) المتعلقة بحالات التسلل.
  • توفير مستوى أسرع وأكثر اتساقًا لخط التسلل الافتراضي.
  • ضمان تجربة مشاهدة مُحسّنة للمشجعين داخل الملعب وعبر شاشات التلفاز.
  • زيادة دقة وسرعة عملية فحص المواقع.
  • تعزيز العدالة والروح الرياضية في المباريات.

تأثير اعتماد نظام التسلل شبه الآلي (SAOT) على الدوري الإنجليزي الممتاز:

  • من المتوقع أن يُساهم اعتماد نظام التسلل شبه الآلي (SAOT) في تحسين وتيرة المباريات وتقليل حالات الجدل حول قرارات حكم الفيديو المساعد (VAR).
  • كما يُمكن أن يُساعد النظام في ضمان اتخاذ قرارات أكثر دقة وسرعة، مما يُعزز العدالة والروح الرياضية في المباريات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن يُساهم النظام في تحسين تجربة المشاهدة للمشجعين من خلال توفير رسومات بث عالية الجودة توضح حالات التسلل بشكل دقيق.

بشكل عام، يُعد اعتماد نظام التسلل شبه الآلي (SAOT) خطوة مُهمة نحو تحسين تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) في الدوري الإنجليزي الممتاز. ومن المتوقع أن يُساهم النظام في ضمان سير المباريات بشكل أكثر سلاسة ودقة، مما يُعزز تجربة المشاهدة للمشجعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض