سياسة

دفعة جديدة للعمل القنصلي

عبدالكامل دينية
إطار دبلوماسي وقنصلي

بعد الإعلان عن فتح باب الترشيح لشغل المناصب القنصلية الشاغرة خلال شهر فبراير2021، وزارة الخارجية تعلن أمس الإثنين 19 أبريل عن لائحة أسماء القناصل العامين الجدد الذين تم تعيينهم بعديد من الدول العربية والأجنبية .

هذه الحركة القنصلية الجديدة التي شملت 25 قنصلا عاما في عشر دول ، تأتي بعد التعيينات التي عرفتها المراكز القنصلية خلال شهر غشت 2020 والتي ضمت حوالي 13 قنصلية في كل من فرنسا واسبانيا وإيطاليا وكندا وهولندا والجزائر .

ووفق اللائحة المعلن عنها من قبل مديرية الموارد البشرية بوزارة الخارجية، فقد تضمنت تعيين ثمانية قناصل عامين في فرنسا وخمسة قناصل عامين في إسبانيا وأربعة قناصل عامين في إيطاليا واثنان في بلجيكا وتعيين واحد في كل من تونس وسيدي بلعباس ونواديبو ومونتريال واسطمبول ودبي.

ومن خلال قراءة عملية لهذه الحركة القنصلية الجديدة ،يمكن الوقوف عند أهمية هذه التعيينات من خلال النقط التالية :

أولا : أن هذه الحركة تأتي في إطار المنظور الجديد للعمل القنصلي الذي تنهجه الوزارة منذ تعيين السيد بوريطة على رأس الدبلوماسية المغربية.

ثانيا : تأكيد الحضور الدبلوماسي للمرأة من خلال تعيين خمس سيدات من الكفاءات الدبلوماسية المشهود لهن بتجربتهن على مستوى الإدارة المركزية أو القنصلية .

ثالثا : أن هذه التعيينات التي تضمنت كفاءات دبلوماسية وقنصلية من الجيلين، تشكل دفعة قوية و جديدة في مجال العمل القنصلي والتي ستستجيب حتما لاهتمامات و متطلبات وانتظارات الجالية المغربية في الخارج .
بقيت الإشارة في الختام، أنه تقرر التحاق السيدات والسادة ال قناصل العامون بمهامهم الجديدة في الفترة ما بين شهر يونيو وشهر شتنبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض