أخبار دولية

وضع المعارض الجزائري كريم طابو تحت الرقابة القضائية

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة بئر مراد رايس، بالجزائر العاصمة، أمس الخميس، بوضع المعارض، كريم طابو، تحت الرقابة القضائية.

ويتابع طابو، الذي سيمثل أمام رئيس محكمة بئر مراد رايس، على الخصوص، بتهم “القذف، والسب والشتم، وإهانة موظف أثناء تأدية مهامه، والمساس بالحرمة الواجبة للموتى في المقابر”.

وكان قد تم إيقاف طابو وإيداعه تحت الحراسة النظرية على إثر شكوى تقدم بها ضده، يوم الثلاثاء الماضي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بوزيد لزهاري، يتهمه فيها ب”السب والشتم ومحاولة الاعتداء، عقب مطاردته بهتافات مناوئة” خلال تشييع جنازة الحقوقي المخضرم الراحل علي يحيى عبد النور، يوم الاثنين الماضي، بمقبرة في الجزائر العاصمة.

ويعد طابو، الذي أودع السجن من شتنبر 2019 إلى يوليوز 2020، من الوجوه المعروفة في التظاهرات الاحتجاجية المناهضة للنظام، منذ انطلاق الحراك قبل أكثر من عامين.

وسجلت الجزائر، خلال الأسابيع الأخيرة، وعلى بعد أشهر قليلة عن إجراء الانتخابات التشريعية، تفاقما لأعمال العنف والاعتقالات في صفوف المتظاهرين.

يذكر أن العديد من المنظمات الجزائرية والدولية أعربت، خلال الأشهر الأخيرة، عن قلقها إزاء القمع الذي يتعرض له الحق في حرية التعبير بهذا البلد المغاربي.

ونددت منظمة العفو الدولية، في هذا الصدد، ب”استراتيجية متعمدة من طرف السلطات الجزائرية لسحق المعارضة”، عبر “اعتقالات ومتابعات قضائية تعسفية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض