مجتمع

إجراءات زجرية ضد 54 شركة خالفت شروط حماية العمالة من التعرض لحرارة الشمس اللافحة اثناء العمل

اتخذت وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر إجراءات زجرية ضد 54 شركة تعمل في البلاد ، خالفت شروط حماية العمالة ، من التعرض لحرارة الشمس اللافحة أثناء العمل .

وتشهد درجات الحرارة في قطر منذ بداية شهر يونيو الجاري ، ارتفاعا متواصلا ، إذ تتراوح في فصل الصيف ، ما بين 41 و46 درجة مائوية ، وكذا ارتفاعا في درجات الرطوبة في الجو التي قد تصل إلى 90 درجة مائوية .

وأفادت إدارة تفتيش العمل ، التابعة للوزارة ، في بيان لها تناقله الاعلام المحلي ، بأنها قامت بحملات تفتيشيه مكثفة خلال الفترة من فاتح إلى ثالث يوليوز الجاري ، بغرض التأكد من التزام الشركات العاملة بالبلاد هذه السنة ، بالقرار الوزاري رقم (17) بشأن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري في مواقع العمل المكشوفة ، خلال فترة الصيف .

ورصدت الوزارة مخالفة 54 شركة ، على خلفية عدم التزامها بالقرار الوزاري ، الذي يحدد ساعات العمل ، ويمنع مباشرته ما بين الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر ، والاشتغال تحت حرارة الشمس ، أو في مواقع العمل المكشوفة ، وفي مواقع غير مظللة ومزودة بوسائل التهوية، مبرزة أن القرار الذي يتم اعماده سنويا ، يبدأ سريانه من فاتح يونيو ويمتد إلى غاية 15 شتنبر .

وتعمل الشركات التي اتخذت الوزارة الإجراءات القانونية ضدها ، في مناطق مختلفة من البلاد منها الدوحة ، وفي قطاعات منها على الخصوص ، المقاولات ، ومجالات صيانة المباني ، والحدائق ، والديكور.

وحذرت الوزارة جميع الشركات من مخالفة مضامين القرار، وشددت على الالتزام بساعات العمل خلال الصيف خاصة في أماكن العمل المكشوفة، مذكرة أن تلك الإجراءات تأتي انطلاقا من حرص قطر على ضمان سلامة وصحة العمال وبيئة العمل.

وقد خصصت الوزارة بهذا الشأن خطا ساخنا للإبلاغ عن كل المخالفات المحتملة ، أو التواصل عبر المنصة الموحدة للشكاوى والبلاغات التي أطلقتها الحكومة القطرية مؤخرا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض