المذهب المالكي في المغربسلايدر

المذهب المالكي في المغرب.. مدرسة تربوية إصلاحية ساهمت في بناء الشخصية المغربية – الحلقة السادسة

إعداد : الدكتور منير البصكري ـ أسفي

عرفنا سابقا أن المذهب المالكي قد تفرد بمجموعة من المبادئ والقيم ، اتسمت بالمرونة والسهولة والقابلية والتكيف وتوخي رفع الحرج والمشقة .. وهو ما دعا المغاربة إلى التشبث به ، لما فيه من إيجابيات انعكست على حياتهم ، وانسجمت مع مزاجهم وطبيعة تكوينهم .
وهكذا ، تمذهب المغاربة بمذهب إمام دار الهجرة مالك رحمه الله ، دون سواه من المذاهب ، وذلك اقتناعا منهم بما عرف عنه من شدة التحري والتروي في نقل رواية السنة النبوية ، وما عرفوه عنه أيضا من بالغ التثبت في الفتاوى الفقهية ، مع كثرة إسناده إلى الكتاب والسنة ، وقلة اعتماده على الرأي . ومن ثمة ، التزم المغاربة بمذهب الإمام مالك منذ وقت مبكر بسبب المكانة الرفيعة التي حظي بها هذا المذهب . فهو يمثل بالنسبة لهم مدرسة أهل السنة ، ذلك أن علوم مالك في كتابه ” الموطأ ” هي علوم أهل المدينة كما سلف الذكر .. وأصول مالك هي أصول أهل المدينة . ومن هنا ، كانت لهذه المدرسة قوتها ، ومن الاعتبار حظها الوافر .. فهي تمثل معالم الشخصية الإسلامية سواء في المنهج التربوي والروحي ، أو في المعاملات والأهداف التي يعمل لها الإسلام ، والطرق التي يتبعها للوصول إلى هذه الغاية .
لذلك ، فحاجتنا اليوم أكثر مما سبق إلى المذهب المالكي وإلى الجدية في الاستفادة منه . فهو مذهب يعزز شرعية الدولة وشرعية النظام القائم عليها ، ويضمن استمرار هذه الشرعية واستقرارها ، كما يخدم الوحدة الترابية ويحسمها ، ويحفظ لبلدنا هويته وانسجامه وتماسكه ، كما يبعد هذا البلد الأمين من الغلو والتشدد والتطرف ، ويدفع به لتكون له القدرة على استيعاب التطورات والمستجدات . وبالتالي ، يمكن اعتباره مدرسة إصلاحية ساهمت إلى حد كبير في بناء الشخصية المغربية ، وهو ما لا يمكن أن نفرط فيه ، بل أن نجعله القدوة والنبراس في كل ما يتعلق بأمور ديننا ودنيانا . ذلك أن هذه المدرسة قد مثلت المنهج الأفضل عند المغاربة لفهم الإسلام وتطبيقه ، حتى أصبح لها الأثر الكبير على سلوك الإنسان المغربي بجميع أبعاده الفردية والجماعية ، حيث مثل الفقه المالكي المرجعية في أغلب مناحي الحياة المجتمعية ، في شؤون المال والأعمال والاقتصاد والقضاء والتشريع وإدارة الدولة والتربية الصوفية والتجارة والصناعة والفلاحة والشرطة والحسبة وما إلى ذلك من المسائل التي تهم الإنسان في حياته . لذلك غذا هذا المذهب مدرسة قائمة بذاتها ، تمثل الدولة والشعب معا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض