ثقافة

تزنيت تحتفي باليوم العالمي للمسرح

احتفت جماهير تزنيت باليوم العالمي للمسرح، من خلال تنظيم عروض مسرحية متنوعة أيام 25 و 26 و 27 مارس الجاري بالمركز الثقافي محمد خير الدين.

وشكلت هذه التظاهرة الثقافية، التي نظمت بمبادرة من المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، تحت شعار “رهانات إدماج الأمازيغية في مجال الإبداع لدى الفرق المسرحية”، مناسبة التأم من خلالها المبدعون المسرحيون في مجال الإبداع المسرحي الأمازيغي.

وتوخت هذه التظاهرة أيضا خلق منصة إبداعية لتثمين الموروث الحضاري والثقافي والأمازيغي باعتباره رأسمال لامادي مشترك لجميع المغاربة.

وقال المدير الإقليمي للثقافة بتزنيت، محمود الزماطي، “إن هذا الاحتفال، هو عرف ثقافي دأبت الوزارة الوصية على إحيائه بجميع مسارح المملكة”، مضيفا أن مدينة تزنيت تحتضن، على غرار باقي جهات المملكة، هذا الملتقى للاحتفاء باليوم العالمي للمسرح الذي يعد مناسبة لعرض الإنتاجات المسرحية الأمازيغية لفرق محلية.

وذكر الزماطي أن الاحتفال بهذا اليوم، هو مناسبة لدعم وتشجيع الإنتاج والإبداع الأمازيغي من جهة، وتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بإدماج الأمازيغية في الحياة العامة من جهة ثانية.

يشار إلى أن هذه التظاهرة الثقافية، التي عرفت إقبالا جماهريا كبيرا، تابع خلالها الجمهور ثلاث مسرحيات محلية، شملت مسرحية “أفراس” لفرقة “كونستامز للأبحاث المسرحية”، و”تاز – أكا” لفرقة “أزادراماتيك للإبداع الفني” و”سفوماتو” لفرقة “محترف درامازيغ للبحث الدرامي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض