سلايدرمجتمع

دواء “الكلوروكين” سيرخص للمستشفيات والمصحات فقط

صرح دكتور محمد لحبابی، رئیس كونفدرالية صيادلة المغرب، أن البروتوكول الذي اتخذته وزارة الصحة بخصوص دواء “الكلوروكين” و”الهيدروكسي كلوروكين”، سيستعمل حصريا في المستشفيات والمصحات فقط، وغير قابل للبيع بصيدليات المغرب، وأضاف أن جميع صيادلة المغرب يعلمون جيدا خطورة الوباء الذي يشهده المغرب في الفترة الحالية، ولهذا تم إصدار أمر لجميع صيادلة المغرب بأن لا يتم صرف هذا الدواء لأي شخص كان، واسترجاعه للدولة لكي تستعمله لمحاربة وباء كوفيد19″. وأشار لحبابي إلى أنه أصدر قرارا بإرجاع مخزون هذا الدواء الذي تتوفر عليه صيدليات المغرب ليتم توزيعه على المستشفيات والمصحات فقط.

كما فعل خالد أيت طالب، وزير الصحة، أمس (الثلاثاء)، التوصية الرابعة من توصيات اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الانفوانزا والأمراض التنفسية المزمنة والحادة التي عقدت اجتماعا ثانيا الجمعة الماضي، لتقييم الحالة الوبائية وتطور الإصابات، وأساسا الاتفاق على بروتوكول طبي للعلاج.
وتوصل مديرو المستشفيات والمؤسسات الصحية في مختلف جهات المغرب بدورية تحمل رقم 022، موقعة من الوزير يطلب منهم اعتماد استعمال أودية كلوروكين وسولفات ديدروكسي-كلوروكين المصنع بالمغرب، لعلاج المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد.
وأكدت وزارة الصحة قيامها بمجهودات من أجل ضمان توفير هذه الأدوية، وإقرار تدابير صارمة لاستخدامه، لفائدة المصابين بعدوى كورونا. وأكدت الرسالة أن فاعلية الدواء تم إثباتها بعدد من الدراسات الوطنية والأجنبية، شجعت السلطات المغربية المختصة على الترخيص لاستعماله، لفائدة مرضى كورونا المستجد.
ومن أجل ضمان تدبير وطني لمخزون هذه الأدوية، أكد القرار نفسه على ضرورة احترام تدابير محكمة، وبأنه يسمح لكافة المستشفيات بالمغرب الشروع في استخدامه، لعلاج المصابين بفيروس كورونا بجهات علما أن الوزارة تسلمت، في وقت سابق، مخزون الدواء من شركة “سانوفي المغرب قبل أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض