اقتصاد

اقليم تاونات: غرس 13 ألف هكتار من أشجار الزيتون في 2021

سيتم خلال سنة 2021 غرس ما مجموعه 13 ألف هكتار على مستوى اقليم تاونات بأشجار الزيتون.

وأفادت المديرية الاقليمية للفلاحة أن هذه المساحة ستنضاف الى 5500 هكتار مزروعة سنة 2019 و1100 هكتار خلال السنة الجارية مذكرة بأن قطاع الزيتون استفاد من عدة برامج ومشاريع من قبيل حساب تحدي الألفية ومخطط المغرب الأخضر للفلاحة التضامنية ودعم الاستثمارات في اطار صندوق التنمية الزراعية.

وحسب نفس المصدر، فإن هذه المشاريع مكنت من غرس حوالي 30 ألف هكتار وبناء وتجهيز 3 وحدات لعصر الزيتون بطاقة 80 طنا في اليوم للوحدة وبناء وتجهيز وحدة لانتاج الزيتون المعلب.

كما تم توزيع المعدات الزراعية لفائدة المنظمات المهنية العاملة في قطاع الزيتون وتقوية قدرات الفلاحين بفضل برامج الاستشارة الفلاحية.

وأشارت المديرية الى أن الدولة رصدت دعما وتحفيزات مالية لتشجيع الاستثمار الخاص خصوصا عبر تجهيز مجالات منسجمة لغرس الزيتون وبناء وتجهيز وحدات لطحن الزيتون باستثمار بلغ 139 مليون درهم.

ويتوقع أن يناهز انتاج الزيتون خلال الموسم الحالي في اقليم تاونات 140 ألف طن أي بانخفاض قدره 40 في المائة مقارنة مع العام الفارط.

وتغطي أشجار الزيتون في الاقليم مساحة تبلغ 150 ألف هكتار مما يمثل 83 في المائة من الأشجار المثمرة و20 في المائة من مساحات الزيتون على الصعيد الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض