آراء ودراساتسلايدر

هل أم الرسول صلى الله عليه وسلم في النار  كما يزعم بعض “المشايخ” ؟!

للأسف، لم يسلم من تكفيرهم حتى آمنة بنت وهب الطاهرة المطهرة أم الرسول “صلى الله عليه وسلم” بحيث اعتبروها مشركة وكافرة ومصيرها النار، كما أن أباه “صلى الله عليه وسلم” سيلقى نفس المصير لأنه مشرك وكان يعبد الأوثان حسب زعمهم ! ويستدلون  على أن الكفار لا يعذرون بكفرهم بالفترة ما أخرجه مسلم في صحيحه: أن رجلا قال: يا رسول الله أين أبي؟ قال: في النار، فلما قفى دعاه فقال: إن أبي وأباك في النار. وفي صحيح مسلم أيضاً: استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي، واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي.. إلى غير ذلك من الأحاديث التي تعارض نصوص القرآن المحكمة كما سيأتي بيانه،  ومما قاله ابن تيمية عندما سأله سائل عن إسلام أبوي النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” قال: هل يصحّ عن النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” أنّ الله تبارك وتعالى أحيا له أبويه حتى أسلما على يديه ثم ماتا بعد ذلك؟ فأجاب ابن تيمية بقوله: لم يصحّ ذلك عن أحد من أهل الحديث، لأنّ ظهور كذب ذلك لا يخفى على متديّن. ثمّ هذا خلاف الكتاب والسنّة الصحيحة والإجماع، قال تعالى: “إنّما التَّوبَةُ عَلى اللهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهالَة…”، فبيّن الله تعالى أنّه لا توبة لمن مات كافراً. (انتهى قول ابن تيمية) .
ولا يخفى على القارئ الكريم أنّ السائل قد سلّم بأمر غير مسلّم وهو: أنّ والدا النبي “صلى الله عليه وسلم” ماتا وهما مشركان، لكن فرّع عليه ما سمعه من أنّ الله أحياهما حتى أسلما، ولكنّ الحق أنّه لم يدلّ دليل ـ ولو كان ضعيفاً ـ على أنّهما كانا مشركين، حتى يفرّع عليه ما ذكره السائل، بل القرائن تدلّ على أنّ بيت عبد المطلب كان بيت التوحيد، وأنّ خيمة التوحيد كانت قائمة في بيته، استظل تحتها الهاشميون عامّة إلاّ من شذّ منهم، ولقد ذهب إلى هذا القول جمعٌ من العلماء منهم الفخر الرازى فى كتابه “أسرار التنزيل” على أنّ آباء رسول الله “صلى الله عليه وسلم” من لدن آدم إلى عبد الله بن عبد المطلب مؤمنون بالله عزّ وجلّ موحّدون، وبرهنوا على ذلك بالقرآن والأخبار، قال الله عزّ وجلّ: “الذي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وَتَقَلُّبَكَ فِى السَّاجِدِينَ”، أى أنه صلى الله عليه وسلم كان يتقلب فى أصلاب الساجدين المؤمنين، مما يدل على أن آباءه لم يكونوا مشركين. وقال الرازي: قال صلى الله عليه وسلم: “لَم أَزَل أُنقَلُ مِن أَصلابِ الطّاهِرِينَ إلى أَرحامِ الطّاهِراتِ”، وقال تعالى: “إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ”، فوجب ألا يكون أحدٌ مِن أجداده “صلى الله عليه وسلم” مشركًا. وفي حديث آخرقال رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم”: “لم يزل ينقلني الله من أصلاب الطاهرين إلى أرحام المطهرات حتى أخرجني في عالمكم هذا، ولم يدنسني بدنس الجاهلية” وفي هذا السياق يقول الإمام علي رضي الله عنه : “والله ما عبد أبي ولا جدي عبد المطلب ولا هاشم ولا عبد مناف صنماً قط، قيل : فما كانوا يعبدون ؟.. قال :كانوا يصلّون إلى البيت على دين إبراهيم عليه السلام” وقد أجمع أئمة المذهب الجعفري الكبار أنّ آمنة بنت وهب كانت على التوحيد، وأنّها تحشر في زمرة المؤمنين. علما أن الاستدلال بالآية مبني على أنّ المراد نقل روحه من ساجد إلى ساجد، وهو المروي عن ابن عباس، في قوله تعالى: “وَتَقَلُّبَكَ في السّاجِدينَ” أي من نبيّ إلى نبيّ حتى أُخرجت نبياً. وأمّا الإستدلال بالحديث فهو مبني على أنّه مَن كان كافراً فليس بطاهر، وقد قال سبحانه: “إنَّما المُشْرِكُونَ نَجَسٌ” ويمكن الاستدلال كذلك على طهارة الوالد بما نقلت عنه من كلمات وأبيات عندما عرضت فاطمة الخثعمية نفسها عليه، فقال والد النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” ردّاً عليها:
أمّا الحرام فالممات دونه ** والحلّ لا حلّ فأستبينه
يحمي الكريم عرضه ودينه ** فكيف بالأمر الذي تبغينه
وفي الحديث السابق أنّه صلى الله وعليه وسلم قال: “لم أزل أُنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات” ولعل فيه إيعازاً إلى طهارة آبائه وأُمهاته من العهر والزنا، والشرك. وأمّا والدته “صلى الله عليه وآله وسلم” فكفى في ذلك ما رواه الحفّاظ عنها عند وفاتها فإنّها “رضي الله عنها” خرجت مع النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” وهو ابن خمس أو ست سنين ونزلت بالمدينة تزور أخواله ـ أي أخوال جده “صلى الله عليه وسلم” وهم بنو عَديّ بن النّجار، ومعها أُم أيمن “بركة” الحبشية، فأقامت عندهم، وكان الرسول بعد الهجرة يذكر أُموراً حدثت في مقامه ويقول:”إنّ أُمّي نزلت في تلك الدار، وكان قوم من اليهود يختلفون وينظرون إليّ، فنظر إليّ رجل من اليهود، فقال: يا غلام ما اسمك؟ فقلت: أحمد، فنظر إلى ظهري وسمعته يقول: هذا نبي هذه الأُمّة، ثم راح إلى إخوانه فأخبرهم، فخافت أُمّي عليّ، فخرجنا من المدينة، فلمّا كانت بالأبواء توفّيت ودفنت فيها”. وروى أبو نعيم في دلائل النبوّة عن أسماء بنت رهم قالت: شهدت آمنة أُمّ النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” في علّتها التي ماتت بها، ومحمد عليه الصلاة والسلام غلام يَفَع، له خمس سنين عند رأسها، فنظرت إلى وجهه وخاطبته بقولها:
إنّ صحّ ما أبصرتُ في المنام ** فأنت مبعوث إلى الأنام
فالله أنهاك عن الأصنام ** أن لا تواليها مع الأقوام
ثم قالت: كلّ حي ميّت، وكلّ جديد بال، وكلّ كبير يفنى، وأنا ميّتة، وذكري باق، وولدت طهراً.
وقال الزرقاني في”شرح المواهب” نقلاً عن جلال الدين السيوطي تعليقاً على قولها: وهذا القول منها صريح في أنّها كانت موحّدة، إذ ذكرت دين إبراهيم “عليه السلام” وبشّرت ابنها بالإسلام من عند الله، وهل التوحيد شيء غير هذا؟! فإنّ التوحيد هو الاعتراف بالله وانّه لا شريك له والبراءة من عبادة الأصنام. وعلى هذا الأساس استدل العلماء بأن أم الرسول صلى الله عليه وسلم ووالده ناجيان من النار هذا من جهة، أما من جهة أخرى أنهما يعتبران “من أهل الفترة” ماتا قبل البعثة ولا تعذيب قبلها، لأن مَن مات ولم تبلغه الدعوة يموت ناجيًا، لتأخر زمانهما وبُعدِه عن زمان آخر الأنبياء، وهو سيدنا عيسى “عليه السلام”، ولإطباق الجهل فى عصرهما، فلم يبلغ أحداً دعوةُ نبي من أنبياء الله إلا النفر اليسير من أحبار أهل الكتاب فى أقطار الأرض كالشام وغيرها، وقد ذكر الشنقيطي في أضواء البيان عند تفسير قول الله تعالى “وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً “؛ حيث قال: ظاهر الآية الكريمة أن الله -عز وجل- لا يعذب أحداً من خلقه لا في الدنيا ولا في الآخرة، حتى يبعث إليه رسولاً ينذره ويحذره، فيعصي ذلك الرسول ويستمر على الكفر والمعصية بعد الإنذار والإعذار. وقد أوضح الله عز وجل هذا المعنى في آيات كثيرة كقوله تعالى”رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا” فصرح بأنه لا بد أن يقطع حجة كل أحد بإرسال الرسل مبشرين من أطاعهم بالجنة، ومنذرين من عصاهم بالنار. وهذه الحجة بينها في سورة طه بقوله “وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَى” ، وأشار لها في سورة القصص بقوله تعالى ” وَلَوْلَا أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ” وقوله تعالى “ذَلِكَ أَن لَّمْ يَكُن رَّبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ” وقوله تعالى ” يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” ، قوله جل وعلا ” تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ”، ومعلوم أن “كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْج” يعم جميع الأفواج الملقين في النار، إلى غير ذلك من الآيات. ووضَّح ما دلت عليه الآيات المذكورة وأمثالها في القرآن الكريم من أن الله جل وعلا لا يعذب أحداً إلا بعد الإنذار والإعذار على ألسنة الرسل “عليهم الصلاة والسلام”ثم ساق رحمه الله تعالى آيات كثيرة بهذا المعنى وعلق عليها بالتوضيح. ثم قال: “وهذه الآيات التي ذكرنا وأمثالها في القرآن العظيم تدل على عذر أهل الفترة بأنهم لم يأتهم نذير ولو ماتوا على الكفر..” (خلاصة من تفسير أضواء البيان للشنقيطي).
نسوق هذه الدلائل القاطعة والبراهين الساطعة من القرآن والسنة وأقوال علماء الأمة دفاعا عن الفاضلة الطاهرة الشريفة آمنة بنت وهب، التي اختارها الله سبحانه وتعالى، واصطفاها لتكون والدة خير الخلق وسيد الكونين والثقلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، هذه السيدة حملت نور القرآن في بطنها، هذا النور ظل ينتقل من الأصلاب الطاهرة إلى الأرحام الزكية، حتى وصل إلى أمه وأبيه “صلى الله عليه وسلم”، وحين أراد الله تعالى لهذا النور أن يظهر للوجود كانت حادثة الفداء للذبيح عبد الله، بأمر الله وتدبير الله، وكان ذلك الحدث مدخلا لالتقاء فرعي الدوحة القرشية بني زهرة، وبني عبد مناف، سدنة البيت الحرام وخدامه وجيرانه بخطبة آمنة بنت وهب الزهرية لعبد الله بن عبد المطلب، ليتحقق موعود الله باصطفاء عبد الله بن عبد المطلب وآمنة بنت وهب قرارا لخير نسمة برأها الله في الوجود، ولينالا شرف أكرم أبوة وأطهر أمومة لخير مولود عرفته البشرية “صلى الله عليه وسلم”.
ولحكمته تعالى اختار لهذا النور وهذا المولود أفضل العشائر، وأكرم القبائل، وأشهر الفصائل، فأفضل العشائر عشيرته، وأكرم القبائل قبيلته، وأشهر الفصائل فصيلته ، وذلك شأن الأنبياء والمرسلين يبعثون في أنساب قومهم، كما ورد في حوار هرقل مع أبي سفيان الذي روته الأحاديث الصحاح . وقد قال صلى الله عليه وسلم : ” إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بنى هاشم واصطفاني من بنى هاشم ، فأنا خيار من خيار من خيار”. وقال صلى الله عليه وسلم : ” خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح ” “من لدن آدم الى أن ولدني أبي وأمي، لم يصبني من سفاح الجاهلية شيء ” ، وقال صلى الله عليه وسلم : ” ان الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم، من خير قرنهم، ثم تخير القبائل فجعلني في خير قبيلة، ثم تخير البيوت فجعلني في خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا “، وروى ابن عساكر عن أبي هريرة ان الرسول”صلى الله عليه وسلم” قال:  ” ما ولدتني بغي قط منذ خرجت من صلب آدم، ولم تنازعني الأمم كابرا عن كابر حتى خرجت من أفضل حيين من العرب هاشم وزهرة “.إنه نسب كريم وأصل طاهر، وشجرة طيبة فرعها في السماء وأصلها في الأرض تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها رحمة للعالمين .
الصادق العثماني- البرازيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض