ثقافة

البرنامج الفكري الحواري الجديد على القناة الأولى: “أثر ونظر”

من إعداد مشترك بين الصحفية المتألقة خديجة رشوق والأستاذ المتخصص محمد التهامي الحراق
وفي سياق شبكة البرامج التلفزية الجديدة والمتميزة، تطلق القناة الأولى برنامجا فكريا حواريا جديدا بعنوان دال “أثر ونظر”من تقديم الأستاذة حكيمة الشامي. وهو برنامج يروم عقد حوار مثمر وخلاق بين آثار مرجعيتنا الإسلامية وبين النظر المتجدد فيها.  ويشكل هذا البرنامج نافذة حوارية متوهجة وفسحة معرفية متميزة، تتناول بعمق تحليلي وأفق تنويري مختلف قضايا الفكر الإسلامي، وتطرح برؤية منهجية واعية شتى الأسئلة والإحراجات التي تشغل عقل المسلم في السياق المحلي والعالمي المعاصر.
البرنامج الفكري الحواري الجديد على القناة الأولى:
لأجل ذلك، يستضيف البرنامج للحوار والنقاش والمذاكرة والتداول أسماء متألقة في سماء الفكر الإسلامي من داخل المغرب وخارجه، علماء وباحثين وأكاديميين متخصصين في مختلف أبواب المعرفة الإسلامية الأصيلة والمعاصرة؛ آملا بذلك أن يكون فضاء تواصليا مفتوحا تتلاقح وتتثاقف فيه النخب العلمية ذات التكوين التقليدي الأصيل، والنخب العلمية ذات التكوين الحداثي الرصين؛ بما يسهم في تجسير العلاقة المعرفية والمنهجية بين الأفقين،  وبما يسهم في صياغة مسار نهضوي متجدد للعقل المسلم؛ مسار  يستفيد من أنوار المعارف الدينية، ومن أنوار الحداثة العلمية على حد سواء، ذلك أن الأنوار  قط لا تتزاحم.
البرنامج الفكري الحواري الجديد على القناة الأولى:
إن برنامج “أثر ونظر”، وبالنظر إلى طبيعة المواضيع التي يطرحها والضيوف الذين يستضيفهم، يعد نقطة ضوء لامعة جديدة  تنضاف لمشهدنا الإعلامي الفكري، وذلك بفضل بما يبتغيه من تثمين المنجز المغربي في الفكر الإسلامي، ومايتيحه للعقول العطشى للمعرفة والسؤال في هذا المجال، من إمكانات جديدة للتبلور والتطور والتوهج. وهو ما يأتي ليلبي حاجة ما فتئت تلح اليوم لعقلانية إيمانية، تشج وبشكل نقدي بين متعاليات وثوابت مرجعيتنا الروحية ومعارفنا الأصيلة الموروثة وبين حركية العقل الحديث وفتوحاته العلمية والمنهجية المتوالية. إنه  أفق الفكر الديني المتنور  الذي رفع شعاره أمير المومنين محمد السادس منذ خطابه في حفل تنصيب أعضاء المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في جامع القرويين بفاس بتاريخ 14\06\2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض