مجتمع

طانطان .. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على المخطط المتعدد السنوات 2021 – 2023

صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بطانطان، اليوم الأربعاء، على المخطط المتعدد السنوات برسم الفترة 2021-2023.

ويتوزع هذا المخطط الذي خصص له إعتماد مالي يناهز 30 مليون درهم، على ثلاثة برامج ، تهم مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ثم الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وبخصوص مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة، فقد خصص له اعتماد مالي يفوق 8 ملايين درهم، ويشتمل على عشر (10) مشاريع لباشوية طانطان، و أربع مشاريع لباشوية الوطية.

وفيما يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ، فقد خصص له إعتماد مالي يفوق 12 مليون درهم, ويشتمل على 90 مشروعا على مدى المخطط المتعدد السنوات .

أما الدفع بالرأسمالي البشري للأجيال الصاعدة، والذي خصص له إعتماد مالي يفوق 5 ملايين درهم، فيشمل على 13 مشروعا مخصصا لباشوية طانطان، و 7مشاريع لباشوية الوطية، و 15 مشروعا لدائرة طانطان، و تسع مشاريع لدائرة لمسيد.

وبالإضافة الى المصادقة على المخطط المتعدد السنوات، خصص اجتماع اللجنة الإقليمية كذلك لمراجعة و تعديل إتفاقيتي الشراكة المتعلقتين بإقتناء تجهيزات طبية، و مناقشة الأنشطة المدرة للدخل، بالإضافة إلى دعم مشاريع التعليم الأولي المبرمجة بالإقليم، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و أكد محمد مولود حفظي المكلف بتدبير قسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم طانطان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تمت المصادقة كذلك على مراجعة و تعديل إتفاقيتي الشراكة السابقتين المتعلقتين بإقتناء تجهيزات طبية لفائدة مستشفى الحسن الثاني بما يتلائم و حاجياته، كما تمت إحاطة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمجموعة من المستجدات المتعلقة بالتنمية البشرية على مستوى مدينة طانطان.

و في ذات السياق أكد الدكتور النايا محمد السيد، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالنيابة لإقليم طانطان، أن جدول أعمال اللجنة تضمن نقطتين أساسيتن بالنسبة لقطاع الصحة، مشيرا الى أنها أنها همت مشاريع تخص المراكز الصحية القروية وتتعلق بصحة الأم و الطفل، و مشاريخ أخرى تتعلق بمساندة الأشخاص في وضعية إعاقة و المتعلقة بمركز (العبور).

وأبرز أن هذه المشاريع ، التي خصص لها غلاف مالي على مدى الثلاث سنوات، سيكون لها وقع مهم على ساكنة الإقليم، خصوصا تقوية مردوروية قطاع الصحة .

وفي ذات السياق أشار الحسن المنصوري، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بطانطان، أنه تمت المصادقة على مشاريع مهمة على مدى ثلاث سنوات، تتعلق أساسا بالدعم التربوي للتلميذات و التلاميذ المتعثرين، و تأهيل مؤسسة الإبداع و التفتح الأدبي و الفني، و بناء وحدات للتعليم الأولي بالجماعات القروية في إطار توسيع العرض التربوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض