ثقافة

“شيوخ الملحون السلاويون”.. إصدار جديد للباحث نور الدين شماس

صدر حديثا عن مطبعة سجلماسة بمكناس كتاب “شيوخ الملحون السلاويون جواهر من ذاكرة التراث المغربي المكنون”، من تأليف الباحث نور الدين شماس، وتقديم الأستاذ عبد المجيد فنيش.

ويعرض المؤلف الذي يقع في 501 صفحة لتراجم شريحة من أدباء مدينة سلا وإبداعاتهم، وهم شعراء الملحون، حيث وثق الكاتب من خلاله مساراتهم الفكرية والثقافية والإبداعية، كما سلط الضوء على جوانب مهمة من حياتهم، ورصد ذكرهم عند جل من ترجم لهم، وذلك وفق منهجية تكاملية تجمع بين التوثيق والتحقيق، والعرض الكرونولوجي، والتأطير التاريخي والتنقيب الميداني في ذاكرة الذين لازالوا على قيد الحياة من الحفاظ والمهتمين.

وحسب ورقة توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن الكتاب يرصد لثلاثة قرون من الإبداع السلاوي في شعر الملحون قسمه مؤلفه، بعد مقدمة تأطيرية عامة، أوضح فيها الأهداف المبتغاة من هذه الدراسة، والمنهجية التي اعتمدها، والمرجعيات التي استند إليها في جمع موادها، إلى فصلين: أولهما يحمل عنوان “شعراء الملحون السلاويون خلال صابة لشياخ” وهي الفترة الممتدة ما بين عهد السلطان مولاي عبد الله، إلى عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمان بن هشام.

أما الفصل الثاني، فقد جاء بعنوان “شعراء الملحون السلاويون المجددون”، ويغطي الفترة الممتدة بين عهد مولاي الحسن الأول و عهد جلالة الملك محمد السادس.

ويتضمن كل فصل مجموعة من المراصد، خصص كل منها لعلم من أعلام الملحون السلاويين. وهكذا ضم الفصل الأول ثلاثة عشر مرصدا، والثاني تسعة وعشرون مرصدا، وكل مرصد من هذه المراصد به ترجمة مستفيضة للشاعر وببليوغرافية لإنتاجه الشعري، وأخرى لقصائده المسجلة بدار الإذاعة مع أرقام تسجيلها، وبعض النماذج من كتاباتهم بخط يدهم.

وبذلك، يعتبر الكتاب مرجعا للباحثين في تاريخ تراث شعر الملحون عموما، والسلاوي منه على وجه الخصوص، وإضافة نوعية في مجال الكشف عن كنوز ثقافتنا المغربية الأصيلة، في علاقة مع محيطيها الاجتماعي والسياسي، تحت رعاية ودعم ملوك الدولة العلوية، “التي بلغت أوجها مع المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله، وجلالة الملك محمد السادس، كما وثق الباحث ذلك بالعديد من الشواهد والشهادات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض